بعد ثلاث سنوات.. ما هي النقاط التي سيطر عليها النظام مع الأردن؟ - It's Over 9000!
austin_tice

بعد ثلاث سنوات.. ما هي النقاط التي سيطر عليها النظام مع الأردن؟

بلدي نيوز - (حذيفة حلاوة)

قال مراسل بلدي نيوز، إن قوات النظام انتشرت، اليوم الأحد، في عدد من النقاط الحدودية مع الأردن، بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في الجنوب السوري، بعد غياب لأكثر من ثلاث سنوات.

وأضاف، أن قوات النظام سيطرت، صباح اليوم الأحد، على منطقة الشريط الحدودي انطلاقاً من "معبر نصيب" الحدودي وحتى معبر "الجمرك القديم" المجاور لدرعا البلد، وصولاً لسرية "خراب الشحم" المجاورة لبلدة "خراب الشحم" بريف درعا الغربي.

وتأتي هذه السيطرة بعد غياب النظام عن الشريط الحدودي بين سوريا والاردن في محافظة درعا، والذي تمكن الثوار من تحريره كاملا بعد السيطرة على "معبر نصيب"الحدودي، مطلع عام 2015، حيث تمتد مساحة الشريط الحدودي في محافظة درعا لمسافة 75 كيلو متر تقريبا، انطلاقا من محافظة السويداء شرقاً، وصولاً لمنطقة المثلث الحدودي بين سوريا والأردن والجولان المحتل.

وكانت تعاقبت معارك الثوار في تحرير المناطق الحدودية، وكانت اهم مراحلها هي: "تحرير جمرك درعا القديم أواخر عام 2013"، والذي مكّن الثوار من ربط المناطق المحررة في كل من ريفي درعا الغربي والشرقي، بالإضافة إلى تحرير "معبر نصيب" مطلع عام 2015، فيما تمكن الثوار من السيطرة على باقي المخافر الحدودية بمعارك متفرقة على امتداد الفترة الزمنية من عام 2012 وحتى عام 2015.

ومنذ أيام وبعد البدء بتنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار في الجنوب السوري، بدأت قوات النظام بالتقدم على الشريط الحدودي انطلاقا من محافظة السويداء وصولا إلى "معبر نصيب" الحدودي، ومنه باتجاه معبر "جمرك درعا القديم"، حيث تقدم اليوم إلى "خراب الشحم"، حيث من المتوقع أن تواصل قوات النظام تقدمها حتى مناطق سيطرة تنظيم "داعش" في منطقة "حوض اليرموك" غرب درعا.

يذكر أن قوات النظام أصبحت تسيطر على كامل الشريط الحدودي مع الأردن، باستثناء منطقة ال55 التي تتخذها القوات الأمريكية قاعدة لها في محيط معبر التنف الحدودي، ومناطق سيطرة تنظيم "داعش" جنوب غرب درعا.

مقالات ذات صلة

حمص.. النظام يشيع أحد ضباطه لقي مصرعه في حسياء

قوات النظام تطلق عملية تمشيط ضد "التنظيم" في البادية

كيف رد نظام الأسد على قصف إسرائيل لمعبر المصنع الحدودي مع لبنان؟

مطالبات بتسهيل عبور القادمين من لبنان إلى شمال غرب سوريا

حكومة النظام ترفع سعر مازوت التدفئة لأكثر من النصف

ماذا قدم نظام الأسد للاجئين اللبنانيين؟