تحقيق: المهربون الذين تم القبض عليهم على الحدود اﻷردنية لتهريب الممنوعات هم من "العتالون" - It's Over 9000!

تحقيق: المهربون الذين تم القبض عليهم على الحدود اﻷردنية لتهريب الممنوعات هم من "العتالون"

بلدي نيوز 

أجرى موقع "السويداء 24" تحقيقاً كشف من خلاله عن هويّة المهربون الذين تم القبض عليهم وقتل بعض منهم من قبل حرس الحدود الأردنية، يوم السبت الماضي، أثناء محاولتهم إدخال شحنات محمّلة بالمواد المخدرة والأسلحة عبر الحدود السورية.

وكانت نشر السلطات الأردنية صوراً لـ"15" شاباً أياديهم مقيدة إلى الخلف، وأعينهم معصوبة، وصوراً أخرى لأربع جثث مغطاة بأكياس الموتة، وعلى إثرها تتبع الموقع للكشف عن هويات العديد منهم.

وأكّد التحقيق الذي اعتمد على شهادت محلية ومقربون من الأشخاص الذين ظهور في الصور، على أن جميع القتلى والمفقودين هم من "العتالة"، وأنهم ينحدرون من عشائر محافظات "درعا والسويداء وريف دمشق" وتحديداً من مناطق اللجاة في درعا، والمطلة في ريف دمشق، والمقوس في السويداء، وأن أعمارهم تتراوح من 15 إلى 50 عاماً.

وبحسب التحقيق فإن جميع القتلى والمفقودين يعتبرون هم الحلقة الأضعف عادةً في المجتمع السوري، لافتةً أن الفرد الواحد يحصل على مبلغ يتراوح بين 5000 إلى 7500 دولار أمريكي، في حال نجح بتهريب الشحنة.

ونقل الموقع عن مصدر مقرب من أحد المفقودين، كشف في اتصال مع السويداء 24، أن قريبه الذي لا يتجاوز عمره 16 عاماً، تم تجنيده في شبكات التهريب عبر شخص يُعرف بعلاقاته الأمنية القوية، ويحمل بطاقة من شعبة الاستخبارات العسكرية، من خلال ارتباطه بعقد مدني مع الشعبة.

وأضاف أن قريبه الذي فقد على الحدود السورية الأردنية، يعيش في عائلة شديدة الفقر، وقد تم التغرير به بالمال، في ظل قلة فرص العمل، والدخل شبه المعدوم، موضحاً أنه لا يعرف مصير قريبه أن كان من بين القتلى أو الموقوفين.

من جهته، يؤكد مصدر آخر للسويداء 24، أنه تم تعرف على قريبه من خلال ملابسه في إحدى الصور التي نشرتها السلطات الأردنية، مشيراً إلى أنه كان من بين الموقوفين. وأضاف: "حاولنا إقناعه كثيراً بعدم الذهاب إلى درب الهلاك لكن لم يتجاوب معنا".

وكان الجيش الأردني قد استهدف، يوم الثلاثاء، في ثاني غارة خلال أسبوع، ما يُشتبه بأنها مزارع ومخابئ لمهربي المخدرات في الداخل السوري، حيث شنّت أربع ضربات.

مقالات ذات صلة

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

مقتل شخصين من المهربين على الحدود الأردنية السورية

الأردن يضبط محاولة تهريب مخدرات من سوريا

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

بالرغم من العقوبات عليه.. النظام السوري يحضر اجتماع دولي لمكافحة المخدرا.ت