تعرف على القاذفة الأمريكية "بي 1 لانسر" التي قصفت موقعا إيرانيا بسوريا - It's Over 9000!

تعرف على القاذفة الأمريكية "بي 1 لانسر" التي قصفت موقعا إيرانيا بسوريا


بلدي نيوز

كشفت القيادة المركزية في القوات الأمريكية "سنتكوم" أن الضربة الجوية التي استهدفت منشأة تابعة لـ "الحرس الثوري الإيراني" شرق سوريا، يوم الأربعاء الماضي، شاركت فيها قاذفة من طراز "بي 1 لانسر"، أحد أقدم الأسلحة في ترسانة الجيش الأمريكي التي مكثت في الخدمة منذ عام 1985.

ونشرت "سنتكوم" صورة في تغريدة ذكرت فيها أنها أطلقت قاذفة من طراز "بي 1 لانسر"، ورافقتها مقاتلتان أميركيتان من طراز "إف 16"، ومقاتلة فرنسية من طراز "ميراج". 

ووفقا لموقع سلاح الجو الأمريكي "تحمل  'بي 1 لانسر' متعددة المهام أكبر حمولة تقليدية من الأسلحة الموجهة وغير الموجهة في مخزون القوات الجوية، وهي العمود الفقري لقوة القاذفات بعيدة المدى الأميركية. ويمكنها إطلاق كميات هائلة من الأسلحة الدقيقة وغير الدقيقة بسرعة ضد أي خصم، في أي مكان في العالم، وفي أي وقت". 

وينقل موقع "بوينغ" أن القاذفة "بي 1 لانسر" هي قاذفة قنابل تقليدية بعيدة المدى ومتعددة المهام وأسرع من الصوت، وخدمت القوات الجوية الأمريكية منذ عام 1985.

ورغم أن قاذفة القنابل دخلت الخدمة في الثمانينيات، إلا أنه من المتوقع أن تستمر في مواصلة الطيران بوتيرة العمليات الحالية الصعبة، حتى عام 2040 وما بعده، وتتعاون "بوينغ" مع سلاح الجو الأمريكي للحفاظ عليها.

وصممت في الأصل للقدرات النووية، وتولت "بي 1 لانسر"، المعروفة أيضا باسم "B-1B"، دورا قتاليا في منتصف التسعينيات.

ويشير موقع سلاح الجو الأمريكي إلى أن "الولايات المتحدة ألغت المهمة النووية للطائرة .. في عام 1994. وعلى الرغم من أن القوات الجوية لم تنفق أي تمويل إضافي للحفاظ على القدرات النووية، إلا أن الطائرة 'B-1' كانت لا تزال تعتبر قاذفة ثقيلة مجهزة للتسلح النووي حتى عام 2007".

ونوه الموقع ذاته إلى أن تحويلها للقتال التقليدي " بدأ فقط، في تشرين الثاني عام 2007، بموجب معاهدة ستارت الأصلية وتم الانتهاء منه، في آذار عام 2011، بموجب معاهدة ستارت الجديدة".

وذكر تقرير عن القاذفة من موقع "ناشيونال إنترست" أن "بي 1 لانسر" "مثيرة للإعجاب" فيما يخص قدراتها، إذ صممت للعمل في الجو مع حمولة أسلحة ضخمة، داخليا وخارجيا، ويمكنها حمل صواريخ "JSOW" المضادة للسفن والقنابل.  

وتعتمد القاذفة، على أربعة محركات توربينية من جنرال إلكتريك F101-GE-102. يوفر كل محرك من المحركات التوربينية المروحية 7887.9713 كلغ من الدفع لكل محرك.

وبحسب موقع "بوينغ" يبلغ طولها 44.5 متر، فيما ارتفاعها 10.4 أمتار، أما وزنها فيصل إلى 86 ألف كلغ، وأقصى وزن يمكنها أن تحمله هو 216 ألف كلغ.

وتبلغ سعة خزان وقودها 120 كلغ، كما تصل سرعتها إلى 1448 كلم في الساعة، أما طاقمها فيتكون من قائد طائرة ومساعد طيار وضابطين في أنظمة الأسلحة.

يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" نشرت، الخميس، مقطعا مصورا للضربات التي شنتها القاذفة على مخزن الأسلحة التابع "للحرس الثوري" الأربعاء.

وكانت كشفت وزارة الدفاع ، الأربعاء، تفاصيل الضربة الجوية التي استهدفت منشآت تابعة "للحرس الثوري الإيراني" مؤكدة أنها تشكل "رسالة لإيران"، لتصبح هذه الضربة الأمريكية الثاني في سوريا خلال ثلاثة أيام.

وقال مسؤول في البنتاغون أن "المنشأة المستهدفة (في سوريا) مخزنا للأسلحة وربما كانت تحوي صواريخ ومسيرات وذخائر تستخدم ضد قواتنا". 

المصدر: الحرة نت

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا