بالتزامن مع غيابه عن موائد السوريين.. "اتحاد الفلاحين" يطالب بفتح باب تصدير زيت الزيتون! - It's Over 9000!

بالتزامن مع غيابه عن موائد السوريين.. "اتحاد الفلاحين" يطالب بفتح باب تصدير زيت الزيتون!

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

توقع مدير مكتب التسويق والتصنيع في اتحاد الفلاحين، التابع للنظام، أحمد هلال الخلف، تراجع إنتاج زيت الزيتون هذا الموسم إلى النصف.

وتوقع الخلف؛ أن يبلغ إنتاج زيت الزيتون في هذا العام نحو 500 ألف طن، أي أقلّ من النصف تقريبا مقارنة بالعام الماضي، كونه عام معاومة.

وبحسب الخلف؛ "فإن الإنتاج في العام السابق وصل إلى المليون طن على مستوى القطر، وكان إنتاج الزيت أكثر من 130 ألف طن، تمّ تصدير نحو 32 ألف طن منها، وهو رقم غير عادي، ولكن حاليا تمّ إيقاف تصديره لموازنة وتهدئة سعره في الأسواق بسبب عدم استطاعة المواطن شراءه بالأسعار المرتفعة التي لا يستفيد منها الفلاح، بل تعود كلّ الفائدة للتاجر الذي يعمل على تخزينه في الموسم وشرائه بسعر منخفض لا يتجاوز 250 ألف ليرة ويبيعه بسعر يفوق المليون ليرة".

ودعا الخلف إلى تصدير زيت الزيتون، وقال في حديث مع صحيفة "البعث" الرسمية الموالية، "إن سعر زيت الزيتون عالميا مرتفع، ولذلك من الأجدى العمل على تصديره إلى الأسواق العربية والإقليمية بعد غياب الزيت السوري عن الأسواق العالمية بسبب الحرب".

وزعم أن صفيحة الزيت السوري في الإمارات تباع بـ470 درهماً إماراتياً، وهذا التصدير يعدّ جيدا للفلاح ويضمن الديمومة الإنتاجية، إلى جانب الاهتمام والعناية بشكل كبير بالأراضي الزراعية لإنتاج موسم جيد بسبب مردوها العالي، حيث إن الكثير من الفلاحين في الساحل السوري عملوا على استبدال زراعة أراضيهم بشجر الزيتون عوضا عن الحمضيات.

يشار إلى أن الدعوات إلى تصدير زيت الزيتون تزامنت مع غياب المادة عن موائد السوريين بمناطق سيطرة النظام، ما يثير الكثير من علامات اﻻستفهام والتعجب.

للمزيد اقرأ:

تخوف من عدم القدرة على تصريف الزيت بالأسواق السورية لارتفاع سعره

واقرأ أيضا:

ارتفاع أسعار زيت الزيتون إلى مستويات قياسية في سوريا


مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا