ما أبعاد الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية في سوريا والعراق؟ - It's Over 9000!

ما أبعاد الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية في سوريا والعراق؟

بلدي نيوز

تعرضت قوات أمريكية بالشرق الأوسط، خلال الأيام الماضية، لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة، ورغم أن هذه الحوادث سبقها كثير، فإن السياق الزمني و"جو الحرب" العام الذي جاءت فيه، أطلق تساؤلات تتعلق بالأبعاد والأهداف التي تريد تحقيقها الجهات المنفذة.

ووفق المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، بات رايدر، تصدت القوات الأمريكية لعدة هجمات بالطائرات المسيّرة في سوريا والعراق، أبرزها على قاعدة عين الأسد ليل الخميس - الجمعة.

وتزامن هذان الحدثان مع آخر منفصل، إذ أضاف "رايدر" أن "سفينة حربية أمريكية أسقطت ثلاثة صواريخ ومسيّرات في شمال البحر الأحمر، أطلقها الحوثيون من اليمن".

ولم تحدد الولايات المتحدة حتى الآن الجهة المسؤولة عن الهجمات في سوريا والعراق، إلا أن الهجمات جاءت في الوقت الذي تلوّح فيه إسرائيل بشن هجوم بري في قطاع غزة، من أجل "تفكيك حركة حماس"،  وبعد  "تلميحات" صدرت على لسان وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، الذي حذر قبل يومين من "اتساع جبهات الحرب"، قبل حديثه عن "احتمال التحرك بشكل وقائي واستباقي".

ويضع كبير الخبراء في "المجلس الأطلسي" والمستشار الأسبق في الجيش الأمريكي، ريتش أوتزن، الهجمات ضمن فئة "نيران المضايقة".

ويقول، إنها تشير إلى أن "المجموعة الوكيلة لإيران تحاول إظهار تواجدها وتضامنها مع حماس"، كما أنها تهدف إلى زيادة المخاطر التي تواجهها القوات الأمريكية في المنطقة، وما تأمل المجموعات أن تطالب به، و"هو عملية الانسحاب".

و"لم تكن هناك أضرار كبيرة، ولم تحدث سوى إصابات طفيفة من الهجمات، لكن من السهل تنفيذها إلى حد ما، وبالتالي من المرجح أن تستمر"، حسب ما يقول كبير الخبراء في "المجلس الأطلسي".

ويوضح الباحث في الشؤون الإيرانية، الدكتور محمود البازي، أن "الفصائل الشيعية في العراق والحوثي في اليمن يحاولون الآن استنساخ نموذج التصعيد المدروس في جنوب لبنان".

وأضاف "البازي"، "إيران لا يمكن أن تفرّط بحماس، وذلك لأن القضاء على الحركة والجهاد الإسلامي يعني نهاية الدور الإيراني في فلسطين وانحصاره في جنوب لبنان".

وأشار إلى أن "استهداف القواعد الأمريكية في العراق صعب على الفصائل العراقية، و أن "الساحة السورية أكثر انفتاحا وفاعلية لهم".

وخلال الأسبوع الماضي، نشرت الولايات المتحدة مجموعتين من حاملات الطائرات في شرق البحر الأبيض المتوسط لردع إيران وحلفائها في سوريا وميليشيا "حزب الله" من فتح جبهات جديدة ضد إسرائيل، وفق مقال تحليلي نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الجمعة.

كما حشدت ألفي عنصر من مشاة البحرية الأمريكية. وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنهم "على أهبة الاستعداد للانتشار في المنطقة".

بعد ذلك أمضى الرئيس الأمريكي 7 ساعات في إسرائيل، الأربعاء، وأعرب عن "دعمه الكامل" للحملة الإسرائيلية ضد غزة، وقبله، أمضى وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، 7 ساعات في الاجتماع مع مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي.

و"من المحتمل أن تقوم الولايات المتحدة في مرحلة ما بضربات ضد مواقع إطلاق الصواريخ إذا استمرت الهجمات"، وفق ما يشير المستشار الأسبق في الجيش الأمريكي.

ولا يعتقد "أوتزن" أن الولايات المتحدة "سيردعها هذا المستوى من المضايقات أو التلميحات"، موضحا أنها "ستستمر في دعم إسرائيل بإعادة إمداد الذخائر والمعلومات الاستخبارية وأشياء أخرى".

وهناك من يقول إنه إذا أرادت إيران أو قررت فتح جبهة أخرى، "فستكون الجبهة السورية، لأسباب عديدة"، كما يشير الباحث "البازي".

وبينما يعتقد أن "جبهة جنوبي سوريا يمكن فتحها"، يضيف: "إذا ما أرادت إيران إيذاء إسرائيل فهي ستفتح جبهة جنوبي لبنان، لأن حزب الله معتاد على خوض مثل هذا النوع من الحروب".

وأشار "البازي" إلى أن ميلشيا "حزب الله" أيضا "تمتلك ترسانة قوية من الأسلحة ومتمرس بتفادي الضربات الجوية بينما الجماعات التابعة لإيران في سوريا اعتادت على خوض معارك مفتوحة ومكشوفة بغطاء جوي روسي وسوري".

ولا يعتقد "أوتزن"، أن "هجمات التحرش (نيران المضايقة) الحالية ستغير الديناميكيات على الأرض".

ويقول: "يكاد يكون من المؤكد أن الولايات المتحدة لا تريد التصعيد في سوريا، نظرا لتركيزها المفضل على داعش وتواجد عدد صغير نسبيا من القوات".

ومع ذلك، فإنه من المحتمل أن تقوم إيران بالتصعيد هناك، لكن القوة الجوية الأمريكية كانت كافية للتعامل مع مثل هذه التهديدات في الماضي، وفق ما يراه مراقبون.

ويضيف "أوتزن": "لا أستبعد المحاولات أو الهجمات المقبلة، لكن لا أعتقد أنه سيكون هناك تصعيد مستمر في المستقبل القريب".

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا

الكشف عن اجتماع لقادة من ميليشيات إيران في دير الزور

القوات الأمريكية في سوريا تستهدف مصدر الصواريخ التي ضربها من العراق

كيف ردت القوات الأمريكية على ضرب قاعدتها بريف الحسكة

القوات الأمريكية تعلن إسقاط "مسيرة" اقتربت من التنف

معهد واشنطن يكشف.. إيران أمرت ميليشياتها بالتوقف عن استهداف القواعد الأمريكية