وفد أممي في إدلب لتقيم أوضاع النازحين بعد التصعيد الأخير - It's Over 9000!

وفد أممي في إدلب لتقيم أوضاع النازحين بعد التصعيد الأخير


بلدي نيوز - إدلب (معاذ العباس)

زار وفد أممي، اليوم الإثنين 16 تشرين الأول، عددا من مخيمات النزوح ومدينة إدلب للإطلاع على أوضاع النازحين، والحملة الأخيرة التي شنتها روسيا وقوات النظام على مناطق إدلب وريف حلب الغربي. 

وقال مراسل "بلدي نيوز"، إن نائب المنسق الإقليمي الإنساني للأزمة السورية "ديفيد كاردن"، زار مع ممثلين من "مفوضية الأمم المتحدة" و"اليونسيف" و"منظمة الصحة العالمية" مخيمات النازحين شمال إدلب، ثم توجه إلى إدلب المدينة قبل المغاردة من باب الهوى إلى تركيا. 

وأضاف أن الوفد قيم الأوضاع في المنطقة بعد حملة القصف التي استمرت عشرة أيام، والذي استهدف مايقارب 1400 موقع من بلدات وقرى إدلب وريف حلب الغربي، أدى لنزوح نحو 70 ألف مدني من 90 منطقة وخاصة أرياف إدلب الغربية والجنوبية والشرقية. 

وأشار إلى أن الحملة تسببت باستشهاد ما يقارب 50 مدنيا بينهم 15 طفلا و11 سيدة، وإصابة 300 مدني بينهم مايقارب 150 طفلا وسيدة.

وبحسب تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإن 28 ألف طفل نازح حديثا يحتاجون إلى الدعم التعليمي، بسبب تضرر عشرات المدارس والمنشآت التعليمية بالقصف، بالإضافة لتعليق الدوام بمدارس أخرى حفاظاً على حياة الأطفال. 

وأكد التقرير استمرار دخول المساعدات عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا، بعد عبور 61 شاحنة تحمل مواد إيواء ومساعدات غذائية مقدمة من الأمم المتحدة عبر معبرين حدوديين مع تركيا وهما "باب الهوى" و "باب السلامة". 

وأوضح التقرير أن الخطة لعام 2023 حتى 13 تشرين الأول، لم تصل إلى ثلث التمويل علما أن نهاية العام أصبحت قريبة.  

وأجرى الوفد خلال زيارته مقابلات مع مايقارب 600 عائلة لتقييم الإحتياجات الضرورية بعد القصف الكثيف الذي عايشته منطقة إدلب مؤخراً، وكانت الاحتياجات مايقارب 96% تأمين مسكن و50% نقل لأماكن أكثر أمناً و 46% بحاجة للدعم النفسي والصحة العقلية.

مقالات ذات صلة

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

علي مملوك في العاصمة الروسية موسكو

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

روسيا تضع نقطتي مراقبة على حدود الجولان جنوب سوريا

روسيا تحاول بسط سيطرتها على مناطق النظام شرقي الفرات

القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة عسكرية بمحافظة حمص