الأردن: 1.9 مليار دولار عجز تمويل خطة الاستجابة بشأن اللاجئين - It's Over 9000!

الأردن: 1.9 مليار دولار عجز تمويل خطة الاستجابة بشأن اللاجئين


بلدي نيوز

قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن، اليوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول، إن إجمالي التمويل المقدم من الجهات المانحة لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية آب الماضي، حوالي 373 مليون دولار.

وأوضحت أن هذا المبلغ عاد ما نسبته 16.4 بالمئة، من حجم تمويل متطلبات الخطة والبالغة 2.276 مليار دولار.

وأشارت الوزارة إلى أن عجز تمويل متطلبات خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بلغ حتى نهاية شهر آب الماضي من هذا العام، نحو 1.9 مليار دولار أي ما نسبته 83.6 بالمئة، من حجم الموازنة السنوية المخصصة لدعم اللاجئين السوريين في الأردن والمقدرة بـ 2.276 مليار دولار.

وبحسب الوزارة، قإن تمويل بند دعم المجتمعات المستضيفة وصل حتى نهاية شهر آب الماضي من العام الحالي إلى 85.5 مليون دولار، وبند دعم اللاجئين حوالي 282.6 مليون دولار، في حين مولت الخطة بند دعم تطوير البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية بمقدار 5.5 مليون دولار، فيما لم يمول بند دعم الخزينة العامة وبند الاستجابة لجائحة كورونا لغاية تاريخه.

وقالت الوزارة إن الولايات المتحدة الأميركية تتصدر قائمة الدول والجهات المانحة لخطة الاستجابة بتمويل بلغ بحوالي 106 ملايين دولار، تلتها ألمانيا بحوالي 69 مليون دولار، ومن ثم الاتحاد الأوروبي بحوالي 27.5 مليون دولار، حيث تم تمويل مشاريع بشكل مباشر من الاتحاد الأوروبي بحوالي 23.2 مليون دولار، بينما تم تنفيذ مشاريع من خلال الصندوق الاستئماني للاستجابة للأزمة السورية (مدد) بحوالي 4.3 مليون دولار.

يشار إلى أن حجم التمويل لمتطلبات خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال العام الماضي 2022، بلغ حوالي 760.3 مليون دولار، أي ما نسبته 33.4 بالمئة، من حجم تمويل متطلبات الخطة والبالغة 2.276 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

مقتل شخصين من المهربين على الحدود الأردنية السورية

الأردن يضبط محاولة تهريب مخدرات من سوريا

"مفوضية اللاجئين" تكشف حجم المساعدات النقدية المقدمة للاجئين السوريين

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بالرغم من العقوبات عليه.. النظام السوري يحضر اجتماع دولي لمكافحة المخدرا.ت

أمريكا تتهم روسيا والنظام بمنع وصول المساعدات لمخيم الركبان