"الحج العليا" تنفي تسليم السعودية ملف الحج للنظام السوري - It's Over 9000!

"الحج العليا" تنفي تسليم السعودية ملف الحج للنظام السوري


بلدي نيوز

نفى رئيس لجنة الحج السورية العليا،  صحة ما يتم تداوله من شائعات روج لها النظام السوري،  حول تسلمه إدارة ملف الحج السوري، وسحبه من يد لجنة الحج العليا التابعة للمعارضة.

وقال رئيس لجنة الحج السورية العليا "سامر بيرقدار"، "النظام اعتدنا عليه وحفظناه سابقا ولاحقا، قاعدته المشهورة اكذب، ثم اكذب، ثم اكذب حتى يصدقك الناس وتصدق نفسك، لم نسمع منه صدقا وحقا منذ سنوات طويل"، وفقا لتلفزيون سوريا.

وأضاف بيرقدار "القاعدة الفقهية بقاء الأصل على ما كان عليه، وهذا هو الذي يتم التعامل به بين وزارة الحج في المملكة العربية السعودية ولجنة الحج العليا السورية".

وأوضح في حديثه أن التعامل مع الجهات المسؤولة في السعودية لم تختلف في تعاملها عن الأصل الذي عهدوه في سنواتهم السابقة، مؤكداً أنهم لم يلحظوا أي تعديل او تغيير او تبديل في الخطابات واللقاءات والمواقف من كل الجهات الرسمية.

وأكد أنه خلال شهر من الآن سيتم صدور التقييمات لمجموعات الحج السوري وبعدها مباشرة سيتم الإعلان عن استقبال طلبات الإداريين ومتابعة الخطة التشغيلية لهذا العام بنفس التواريخ ولا تعديل عليها.

واعتبر أن أنباء تسليم ملف الحج للنظام السوري، ما هي إلا مجرد شائعات أطلقها النظام لرفع معنويات حاضنته المنهارة بالمخدرات وانهياراته الاقتصادية.

يأتي هذا التصريح عقب اجتماع "لجنة الحج العليا" السورية الأربعاء 30 آب، مع ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في الحج (رابطة حملات الحج السورية - نقابة العاملين في الحج السوري - رابطة مرشدي الحج السوري) بهدف البدء في تنظيم أعمال موسم الحج 1445 هـ - 2024 م، ومرور أيام على إعلان وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري بالتجهيز لموسم الحج، مع غياب أي تصريح رسمي سعودي عن الموضوع.

وتسلمت لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض تسيير حملات للحجاج السوريين منذ عام 2013، وذلك بعد أن سحبت السعودية الملف من النظام السوري في إطار الإجراءات العقابية التي اتخذتها بحقه، ومن باب عدم الاعتراف بشرعيته بعد القمع الذي استخدمه ضد شعبه، إلا أن الرياض إعادة العلاقات مع النظام السوري مؤخرا دون أن تعيد  تسمية سفيرا لها في دمشق.

مقالات ذات صلة

منظمة حقوقية تحذر من الانتهاكات التي يتعرض الأطفال الفلسطينيين في سوريا

سيناتور أمريكي: يجب محاسبة "الأسد" بدلا من دعوته لقمة المناخ

"الأمن السياسي" يجبر سائقي الدراجات النارية على تقديم تقارير له في "الميادين"

سوريا.. عضو في "مجلس الشعب" يتوقع رفع الدعم عن شرائح معينة في المستقبل

وكالة "غوث" تفصل عددا من الموظفين بعد طلبٍ من أجهزة أمن النظام

"أطباء من أجل حقوق الإنسان" ترحب بمذكرات التوقيف الفرنسية بحق بشار وماهر الأسد