بينهم سوريون.. السلطات القبرصية تنقذ 86 مهاجرا قبالة سواحلها - It's Over 9000!

بينهم سوريون.. السلطات القبرصية تنقذ 86 مهاجرا قبالة سواحلها


بلدي نيوز

أنقذت السلطات القبرصية 86 مهاجرا بينهم سوريون، بعد أن واجه قاربهم صعوبات على بعد 12 ميلاً بحرياً قبالة الساحل الجنوبي للجزيرة الواقعة في البحر المتوسط. 

وأفاد مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في قبرص (JRCC)، إن العملية كانت ناجحة وأُنقذ خلالها 61 رجلاً وستّ نساء و19 طفلاً، ومن المتوقع أن يُنقلوا إلى مركز لاستقبال المهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا. 

وذكر البيان، أن دورية للشرطة البحرية وزورقين سريعين شاركا في عملية الإنقاذ قبالة كاب غريكو قرب آيا نابا.

وبحسب وكالة (أ ف ب)، فإن معظم المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب إلى الجزيرة، انطلقوا من ميناء طرطوس في سوريا وفقاً للحكومة القبرصية.

وفي 15 آب الجاري، أنقذت السلطات القبرصية 60 مهاجراً في المنطقة نفسها، وتقول السلطات القبرصية إن هناك زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون مستخدمين قوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت إلى أنّ معظم المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب انطلقوا من ميناء طرطوس في سوريا التي تشهد حربا منذ أكثر من عقد. 

وكان وصل 109 لاجئين سوريين إلى قبرص على متن ثلاثة قوارب منفصلة، في الفترة من 29 يوليو/ تموز إلى 2 أغسطس/آب، قبل إعادتهم بقارب تحت حراسة الشرطة القبرصية إلى لبنان. 

وكان أعرب مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في قبرص، عن قلقهم البالغ بشأن عودة 109 مواطن سوري من قبرص إلى لبنان، من دون أن يتم فحصهم لتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية قانونية، وما إذا كانت السلطات اللبنانية ستعيدهم إلى مناطق النظام في سوريا.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مدير المكتب الأممي حينها، أن عمليات النقل هذه قد تؤدي إلى إعادة الأشخاص إلى بلد قد يواجهون فيه خطر الاضطهاد، والتعذيب، أو المعاملة أو العقوبة القاسية، أو اللاإنسانية والمهينة، وغير ذلك من الأذى الذي لا يمكن إصلاحه".

مقالات ذات صلة