اللاجئون السوريون في الأردن يواجهون انعدام الأمن الغذائي - It's Over 9000!

اللاجئون السوريون في الأردن يواجهون انعدام الأمن الغذائي


بلدي نيوز

يواجه اللاجئون السوريون في الأردن، قلق انعدام الأمن الغذائي، وعدم القدرة على تأمين أساسياتهم الغذائية، ورغم اتباعهم أكثر من استراتيجية للتكيف السلبي، إلا أن هذا لم يساعدهم في إنعاش أوضاعهم، بحسب ما كشفت دراسة دولية لقياس الفقر بين اللاجئين في الأردن.

وقالت إن 39.8% من اللاجئين في الأردن يعانون من فقر الغذاء، والمحدد بأقل من 16.71 دينارا أردنيا شهريا للفرد الواحد. 

وأظهرت الدراسة التي نُشرت مؤخرا من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، وفريق البنك الدولي المعني بالفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نقلتها صحيفة الدستور الأردنية، أن دخل اللاجئين السوريين تراجع بنسبة 12 %، بينما ارتفع دخل غير السوريين بنسبة طفيفة وصلت إلى 3%.

وأضافت أن هناك انخفاضا في متوسط الدخل الشهري للأسر السورية، وإن نسبة الأسر الملتزمة بالديون بقيت مرتفعة، حيث إن 93 % من الأسر السورية مديونة، وذكر التقييم أن 95 % من أسر اللاجئين استخدمت استراتيجية واحدة على الأقل للتكيف قائمة على سبل العيش لتغطية نفقاتها.

وقال رئيس الجمعية الأردنية للعلوم السياسية، الدكتور خالد شنيكات لصحيفة الدستور، إن مجموعة من العوامل والظروف أدت الى انعدام الامن الغذائي لدى اللاجئين، فأوضاعهم في طبيعة الحال هشة ويعانون من الفقر، واغلب الاسر لديها ديون. 

وأضاف أن تراجع الدعم المقدم لهم من المنظمات جعل أوضاعهم تتراجع بشكل ملحوظ، ويجب اعادة النظر في الدعم المقدم لهم من قبل المجتمع الدولي، واستئناف المساعدات الغذائية على وجه الخصوص لأهميتها للأسر. 

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم الاقتصاد في جامعة اليرموك د. قاسم الحموري قوله، إن انعدام الأمن الغذائي يعني عدم قدرة الأسر على توفير احتياجاتها الغذائية.  

وأوضح أن تبعات عدم توفر الغذاء، تتمثل في نقص الغذاء سيؤدي إلى زيادة الأمراض وتفشيها، وتأثيرات على الصحة والنمو، وتأثيرات أيضا اقتصادية واجتماعية تتضمن زيادة الفقر والتشرد والجوع، وآثار على الاقتصاد الأردني المثقل. 

وبحسب التقديرات الرسمية فيقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن بنحو 1.3 مليون شخص، وهو ما يمثل 15 في المئة من إجمالي السكان، حيث يعيش أكثر من 90 في المئة منهم بين الأردنيين في المجتمعات المضيفة، فيما يقطن الباقون في المخيمات.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا