الأردن يحذر من عدم قدرته على توفير سبل العيش للاجئين السوريين - It's Over 9000!

الأردن يحذر من عدم قدرته على توفير سبل العيش للاجئين السوريين


بلدي نيوز

حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أمس الخميس، من عدم قدرة الأردن على توفير سبل العيش الكريم للاجئين السوريين، نتيجة تراجع الدعم الدولي.

وقال الصفدي خلال تصريحات صحافية مشتركة مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي في العاصمة عمّان، إن "الأردن تجاوز طاقته الاستيعابية في استضافة اللاجئين السوريين، وذلك في ظل تراجع الدعم الدولي، وخصوصاً المنظمات الدولية".

وأشار إلى أن وقف برنامج الأغذية العالمي لمساعداته سيزيد من معاناة اللاجئين، مؤكداً أن بلاده "لم تُقصر في التعامل أو توفير العيش الكريم للاجئين السوريين، لكن المنظمات الدولية هي التي قصرت في مسؤولياتها".

وأشار إلى أنه ناقش مع الوزير البريطاني عدة قضايا إقليمية، بما فيها العبء الذي يتحمله الأردن جراء استضافة اللاجئين، في ظل تراجع الدعم الدولي. 

بدوره، أعلن وزير الخارجية البريطاني تقديم بلاده 30 مليون جنيه إسترليني للأردن، مؤكداً استمرار بريطانيا بدعم الأردن الذي يعمل على تحسين الوضع الإقليمي.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري، مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمان عدد الذين لجؤوا إلى المملكة منذ اندلاع الثورة في سوريا، بنحو 1.3 مليون.

ويتخوف السوريون من العودة لبلادهم لأسباب عدة، منها الخوف من الاعتقال والتجنيد الإجباري في قوات النظام، ويقتصر الأمر في كثير من الأحيان على عودة كبار السن والأطفال والنساء.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا