رئيس الوزراء الأردني: اللاجئون السوريون ضحايا أزمة شرسة - It's Over 9000!

رئيس الوزراء الأردني: اللاجئون السوريون ضحايا أزمة شرسة

بلدي نيوز

قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، إن اللاجئين هم ضحايا أزمة شرسة لم تحل بعد، ودعا لإنهاء الظروف التي دفعت اللاجئين إلى ترك ديارهم في المقام الأول، وأضاف في تصريحات خلال المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية المنعقد في روما، إن الأردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري، 10% فقط يعيشون في مخيمات اللجوء.

وقال إن عبء استضافة اللاجئين بدأ يضغط على الأردن وعلى الدول المضيفة، نتيجة تضاؤل الدعم الدولي المقدم للاجئين بمعدلات خطيرة، مشيرا إلى أن التمويل الدولي لخطة استجابة الأردن للأزمة السورية بلغ هذا العام 6.8% فقط، في حين كان في العام الماضي 33%، مقارنة بنحو 64% في عام 2016.

وتابع بالقول: "لقد فعلنا كل ما في وسعنا للتأكد من أنهم لن يصبحوا أيضاً ضحايا الحاجة واليأس، لكن لا يمكن ولا ينبغي أن تكون هذه مسؤوليتنا وحدنا، لأنه أعلى بكثير من قدرتنا".

وأشار رئيس الوزراء الأردني إلى أن العمل في عزلة لن يؤدي إلا إلى تخفيف الأعراض مؤقتاً، دون معالجة السبب الجذري للمشكلة، مؤكداً أن الأردن بحاجة إلى شراكة حقيقية، قائمة على التعاون والتآزر، لتحقيق الأهداف المشتركة لتحدياتنا المشتركة.

ونوه إلى أن برنامج الأغذية العالمي هو شريك أساسي في جهود تلبية احتياجات اللاجئين، إذ يقدم إعانات صغيرة لكنها مهمة جداً لمئات الآلاف من اللاجئين، بواقع أقل من 30 دولاراً شهرياً، لكنه حذر من أنه في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، لن يستطيع برنامج الأغذية العالمي الاستمرار في وتيرة عمله، لأنه لا يملك الأموال اللازمة لمواصلة عملياته، ما يعني أن هؤلاء الناس سيعانون أكثر مما يعانون بالفعل.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا