"بوتين" يواجه تحديا في سوريا بسبب تمرد "فاغنر" - It's Over 9000!

"بوتين" يواجه تحديا في سوريا بسبب تمرد "فاغنر"


بلدي نيوز 


يواجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين تحديا في سوريا، مع انتهاء أزمة تمرد مجموعة فاغنر.

ووفق تحليل نشرته مجلة "فورين بوليسي" قامت قوات روسية في إطار "إجراء احترازي"، باحتجاز عدد من قادة ميليشيا فاغنر ونقلتهم إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية التي تعد مركزا للقيادة والسيطرة للقوات التابعة لموسكو والموجودة في سوريا، كما أنها تعتبر "مقرا لوجستيا" لعمليات فاغنر الخارجية.

وتعد هذه القاعدة "أكبر منشأة روسية خارج مناطق الاتحاد السوفيتي السابق، كما تستخدم ميليشيا فاغنر حميميم كنقطة إنطلاق إلى "ليبيا ومالي والسودان وإفريقيا الوسطى وفنزويلا"، وإذا منعهم الكرملين الوصول لها فهذا يعني "توقف إمبراطورية رئيس فاغنر، يفغيني بريغوجين عن العمل"، بحسب التحليل.

وتلقى قادة "فاغنر" في سوريا "إنذارات بتوقيع عقود جديدة مع وزارة الدفاع الروسية أو العودة إلى الديار" وذلك في الوقت الذي تشكل فيه هذه القوات "أحد المكونات الأساسية التي تحمي مصالح موسكو في سوريا".

وأشار التحليل إلى أن الميليشيا لديها مجموعة أساسية من الجنود يقدر عددهم بـ 1000 إلى 2000 جندي، ولكن لديهم شبكة أكبر من الجنود تضم نحو 10 آلاف متعاقد عسكري يعملون في حراسة البنية التحتية للنفط والغاز والفوسفات".

ويدفع "فاغنر" للمقاولين العسكريين بقوات النظام السوري الخاصين جزءا من الإيرادات التي تحققها هذه المرافق الحيوية، وأغلبها شركات مرتبطة أحد المقربين من بوتين، وهو جينادي تيمشينكو.

وتؤكد المجلة "أنه بغض النظر عما يقرره قادة فاغنر، إلا أن احتفاظ روسيا بنفوذه على دمشق يعني تأمين الدفع لآلاف المتعاقدين العسكريين السوريين" وأي توقف بالدفع قد يعني حدوث نوع من الفراغ قد ينتهي لصالح إيران، بتقديمها الأسلحة والأموال لهؤلاء المقاتلين.

ورغم وجود شراكة في دعم نظام بشار الأسد من قبل روسيا وإيران، كانت خلافاتهم شديدة في سوريا واشتبكا أكثر من مرة للسيطرة على احتياطيات الفوسفات والحصول على الأصول الحيوية الأخرى، حيث أصبح مرتزقة "فاغنر" مكونا أساسيا يدعم مصالح موسكو في سوريا.

وتوقع تحليل آخر للمجلة ذاتها أن تنتقل ساحة المعركة بين "فاغنر وموسكو" إلى سوريا، وهو ما سيهدد استمرار ما سمته الصحيفة بـ"إمبراطورية روسيا في الشرق الأوسط".

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

شمال غرب سوريا.. هطولات غزيرة وانخفاض بدرجات الحرارة

روسيا تطالب نظام الأسد بطرد"فاغنر" من سوريا

مناورات عسكرية لـ "روسيا والنظام" في حماة

"فاغنر" تشيد نصبا تذكاريا لقتلى الهجوم الأميركي في دير الزور

بوتين يرشّح جنرالا قـاتل في سوريا لزعامة مرتزقة "فاغنر"

صحيفة أمريكية: إيران عملت الى استقطاب مقاتلين دربتهم "فاغنر" في سوريا