مبعوث بوتين إلى سوريا: لا ينبغي توقّع اختراق سريع لعودة العلاقات بين تركيا والنظام السوري - It's Over 9000!

مبعوث بوتين إلى سوريا: لا ينبغي توقّع اختراق سريع لعودة العلاقات بين تركيا والنظام السوري


بلدي نيوز

قال السفير الروسي في دمشق، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر يفيموف، إن يجري حاليا العمل على وضع "خريطة الطريق" للتطبيع بين تركيا والنظام السوري، مشيرا إلى أنه "من المقرر أن تجري المناقشة الأولى لنَص هذه الوثيقة في الوقت القريب".

وقال السفير الروسي في دمشق بحوار مع صحيفة "الوطن" الموالية، إنه "لا أظن أنه ينبغي توقّع أي نتائج اختراق سريعة في هذا الأمر، فمن الصعب في غضون أسابيع أو أشهر قليلة استعادة ما تمّ تدميره بمدة اثني عشر عاماً، إذ ينتظرنا كثير من العمل الشاق في هذا الاتجاه"، مؤكدا أنه "يجب الاعتراف بصراحة أن مواقف الطرفين ما زال بعضها بعيد عن بعض".

وعن تأثير انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لولاية رئاسية جديدة في مسار التقارب السوري- التركي، قال "يفيموف": "إن إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان لمدة رئاسية جديدة يجب أن تكون عاملاً إيجابياً في هذا السياق".

وقال إنه "بعد اختفاء الضغط الانتخابي في الآونة الماضية على القيادة التركية أن تكون قادرة على إيلاء اهتمام أكبر لهذا الاتجاه من سياستها الخارجية".

واعتبر السفير الروسي في سوريا أن النتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن في مسار التقارب بين تركيا والنظام السوري "إيجابية"، وقال: "الطريق، بغض النظر عن طوله، يبدأ دائماً بالخطوة الأولى، وغالباً ما تكون هذه الخطوة هي الأكثر صعوبة والأكثر أهمية، وحسب اعتقادي في هذه الحالة أن انتقال سوريا وتركيا إلى اتصالات عامة مباشرة بعد أكثر من عشر سنوات من التجميد التام للعلاقات الثنائية بينهما يُعدُّ بحد ذاته نجاحاً كبيراً وليس لهاتين الدولتين فقط". 

وذكّر في سياق الحديث بتصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في اجتماع وزراء خارجية تركيا وإيران والنظام السوري، حين قال "إن إطلاق عملية التسوية بين دمشق وأنقرة كان له تأثير إيجابي ملحوظ في الأجواء في الشرق الأوسط ككل".

وكانت صحيفة الوطن الموالية، نقلت عن مصادر روسية لم تسمها، أن الاجتماع الرباعي بين وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري، سينعقد الشهر الجاري ، ولفتت المصادر إلى أن الاجتماع سيتم على هامش اجتماع مسار "أستانا"، المقرر انعقاده في العشرين والحادي والعشرين من حزيران الجاري.

وسبق أعلن وزير الخارجية التركي السابق مولود جاويش أوغلو، عن اجتماع سيعقد، بين ممثلين عن النظام السوري وروسيا وتركيا وإيران، لبحث إعداد خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري، وذلك خلال لقاء تلفزيوني أجري معه عبر قناة "NTV" التركية في 28 أيار الماضي.

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا