ارتفاع أسعار الموالح بنسبة 61 بالمئة خلال 6 أشهر في دمشق - It's Over 9000!

ارتفاع أسعار الموالح بنسبة 61 بالمئة خلال 6 أشهر في دمشق


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

ارتفعت أسعار الموالح في الأسواق المحلية في مناطق النظام، خلال الأشهر الـستة الماضية بنسبة وصلت إلى 61 %. 

وبلغ سعر أرخص نوع من الموالح 50 ألف ل.س لكل كيلو، من بذر دوار الشمس، تبعا للجودة بينما كان الكيلو بداية العام بين 30 – 31 ألف ليرة. وكذلك زادت أسعار البذر الأسود، أي أن الارتفاع وصل إلى 61% خلال 6 أشهر تقريبا، وفق تقرير لموقع "بزنس 2 بزنس" الموالي، والمختص بالشأن اﻻقتصادي.

وبلغ سعر أوقية البذر الأبيض (الكوسا) 13 ألف ليرة، أي أن الكيلو يباع بنحو 65 ألف ليرة، أما أوقية البذر الأبيض الكبير فوصلت إلى 18 ألف ليرة، أي نحو 90 ألف ليرة للكيلو، في حين وصل سعر أوقية الفستق المدخن إلى 10 - 11 ألف ليرة، أي الكيلو بنحو 50 - 55 ألف ليرة، بعدما كان بحدود 35 ألف ليرة بداية العام، بارتفاع وصل إلى 57%.

أما أوقية المقرمشات (الشيبس) فكانت تباع بداية العام بنحو 5 آلاف ليرة، بينما وصلت الأوقية اليوم إلى 7 آلاف ليرة، بسعر كيلو يصل إلى 35 ألف ليرة، بارتفاع وصل إلى 40%.

ورغم أن التقرير لم يذكر سبب ارتفاع أسعار الموالح، إﻻ أن معظم التجار في دمشق والباعة يرجعون السبب إلى ارتفاع أسعار حوامل الطاقة (كهرباء ومحروقات)، فضلا عن المواد الداخلة في اﻹنتاج.

وبلغ وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في بداية شهر رمضان، 5.6 مليون ل.س، بالتزامن مع انتهاء الربع الأول من عام 2023، بينما لا يزال الحد الأدنى للأجور (92,970 ليرة سورية - أي أقل من 13 دولار شهريا)، وارتفعت تكاليف المعيشة خلال ثلاثة شهور (كانون الثاني وشباط وآذار)، 41 %، بحسب دراسة أعدتها صحيفة قاسيون الموالية.


للمزيد اقرأ:

لم تعد بمتناول البسطاء.. #الدولار واستغلال الباعة يرفعان #أسعار_الموالح في #سوريا



يشار إلى أنّ معظم المواد في السوق المحلي بمناطق النظام، شهدت ارتفاعاتٍ كبيرة على خلفية انهيار الليرة السورية الكبير أمام الدوﻻر، وعدم القدرة على لجم انهيارها من طرف النظام.

الجدير بالذكر أنّ "الموالح والمكسرات" بحسب من استطلعت بلدي نيوز رأيهم، في العاصمة دمشق، دخلت في قائمة الممنوعات، فيما قال آخرون إنها من "المحرمات"، وفي أحسن اﻷحوال مجرد ذكريات".

مقالات ذات صلة

واشنطن تمدد حالة الطوارئ الوطنية بخصوص سوريا لعام إضافي

نازحو مخيم الركبان يطالبون بفك الحصار ونقلهم إلى الشمال

بحجة التدريبات.. مركز إيران الثقافي في ديرالزور يبدأ باستقطاب النساء

"التفاوض" تعد ورقتي سياسات بخصوص المعتقلين في جنييف

جرحى بقصف استهدف مخيما للنازحين شمالي حلب

الدفاع المدني يطلق مشروع ترميم 15 منشأة طبية شمال غرب سوريا