مناقشات عراقية - أمريكية لنقل عائلات مخيم الهول إلى العراق - It's Over 9000!

مناقشات عراقية - أمريكية لنقل عائلات مخيم الهول إلى العراق


بلدي نيوز

عقد وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين" مع السفير الأمريكي في بغداد، اجتماعاً اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار، ناقشا خلاله مسألة نقل العائلات من مخيم الهول (شرق الحسكة)، إلى مخيم داخل العراق، والتحديات المتعلقة بهذه العملية.

وتخلّل اللقاء وفق بيان الخارجية العراقية، "استعراض سير العلاقات بين بغداد وواشطن، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين، ومناقشة مسألة نقل العائلات من مخيم الهول، إلى مخيم مخصص لهم داخل العراق، والتحديات المتعلقة بهذه العملية".

وتطرق الجانبان بحسب البيان، إلى الاجتماع القادم للتحالف الدوليّ، الذي سيعقد في المملكة العربيَّة السعوديَّة، بمشاركة وزراء خارجيّة الدول الأعضاء",

وفي الخامس من تشرين الثاني العام الماضي، ناقشت رئاسة مجلس الوزراء العراقي، ملف النازحين في مخيم الهول.

ونشر مجلس الوزراء العراقي بياناً وقتها، أكّد خلاله أن رئيس مجلس الوزراء "محمد شياع السوداني"، شدد على أهمية إعادة توطين النازحين في مخيم الهول، ومعالجة موضوعهم إنسانيا، ومواصلة تنفيذ البرامج المخصّصة لتأهيلهم ودمجهم، تمهيداً لإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل العقبات التي تعترض ذلك.

واعتبر "السوداني" أن ملف مخيم الهول ينطوي على بعدين أمني وإنساني، ومن الضروري توزيع الأدوار على الجهات المعنية كل حسب اختصاصها، من أجل السرعة في حسم هذا الملف، سواء من جانبه الإنساني أم الأمني، وما يتطلبه من تدقيق أمني لجميع العوائل النازحة في المخيم.

وتطرق الاجتماع إلى جهود العراق في التعاطي مع هذا الملف بإيجابية، وسعيه لوضع حلول نهائية له، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بواجباته تجاه حل مشكلة النازحين في مخيم الهول.

ويضم المخيّم ما يصل يقارب 50 ألف شخص، بينهم نحو 30 ألف شخص من الجنسية العراقية.

مقالات ذات صلة

مسؤول في "بكي كي" يفرض ضرائب على شركات النقل

"الأسايش" تداهم مواقع في الحسكة وتعتقل مدنيين

صحيفة تتساءل.. لماذا يخشى الغرب من تفكيك مخيم الهول بالحسكة

"التحالف الدولي" يستقدم تعزيزات إلى قواعده شرق سوريا

مقتل قيادية وعناصر من "العمال الكردستاني" بانفجار في الحسكة

تشكلت لكسر عزلته.. النظام يعلن موعد ومكان اجتماع لجنة الاتصال العربية