أصحاب مناهل المياه يُضربون عن العمل في الحسكة - It's Over 9000!

أصحاب مناهل المياه يُضربون عن العمل في الحسكة


بلدي نيوز 

أضرب العشرات من أصحاب مناهل المياه في ريف الحسكة الغربي عن العمل، منذ أول أمس الأحد، بعد رفع تسعيرة المحروقات الخدمية عليهم، وفرض ضريبة سنوية على كل بئر ومنهل للمياه من قبل "الإدارة الذاتية". 

ونقل موقع "نورث برس" عن أحد أصحاب المناهل قوله، إنهم أضربوا عن تشغيل "مناهل المياه في قريتي أم الماعز والحاج والتي تبلغ نحو 60 منهلا، رداً على قرار برفع تسعيرة المحروقات وفرض ضريبة سنوية علينا".

وأوضح أنهم كانوا يشترون المحروقات بالسعر الخدمي وهو 100 ل.س، و بلغ سعر اللتر حاليا 450 ل.س، حيث بدأت "الإدارة" في بيعها بالسعر الصناعي عليهم. 

وأضاف أنه "تم التجاوب من قبل أصحاب المناهل على رفع التسعيرة بالبداية، وتابعنا العمل ولكننا قمنا أيضاً بدورنا برفع تسعيرة ملء صهريج بسعة 35 برميل من 7 آلاف ل.س إلى 10 آلاف ليرة ويسير العمل كما السابق، لكي تتناسب مع سعر المحروقات الجديد.

وأشار إلى أنهم اضطروا بعدها إلى أن يقوموا بتجهيز أوراق طُلبت منهم من قبل مديرية المحروقات، ليتلقوا بعدها إبلاغاً بضرورة تجهيز تلك الأوراق ودفع 500 ألف ل.س كترخيص سنوي عن كل بئر، الأمر الذي دفعهم للتوقف والإضراب.

وتعد منطقة الحمة المصدر الرئيسي، الذي يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي إلى جانب الاعتماد بنسبة أقل على مياه آبار نفاشة شرق الحسكة.

وسيزيد توقف آبار منطقة الحمة من معاناة السكان في الحسكة، الذين كانوا في السابق يضطرون لدفع مبالغ كبيرة لشراء المياه بسبب انقطاع المياه عن الحسكة، وتوقف تشغيل محطة آبار علوك بشكل شبه مستمر.

مقالات ذات صلة

تفاصيل الاشتباكات في بلدة العشارة بريف دير الزور الشرقي

انتشار العلاج بالحجامة في سوريا كونه "البديل اﻷرخص" في ظل الغلاء

حكومة النظام تصدر تسعيرة جديدة للمحروقات

اعتقال صحفي يعشق "الأسد" بسبب منشور على فيسبوك باللاذقية

مظاهرة ضد رفع "الإدارة الذاتية" لسعر المحروقات في القامشلي

خبير اقتصادي: تداعيات رفع أسعار المحروقات والسماد والأدوية تهدد الفلاحين واﻷمن الغذائي