هيكتور حجار: السوري يجب أن يتلقى المساعدات بالليرة اللبنانية وليس بالدولار - It's Over 9000!

هيكتور حجار: السوري يجب أن يتلقى المساعدات بالليرة اللبنانية وليس بالدولار


بلدي نيوز

اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "هيكتور حجار"، اليوم الأحد 28 مايو/أيار، أن المصلحة القومية العليا لبلاده، تقتضي بألّا يحصل النازح السوري على المساعدات المالية بالدولار الأمريكي.

وقال "حجار" خلال لقاء متلفز له على قناة "LBCI"، إن "النازح السوري له أحقية إنسانية، ولكن أمام ذلك هناك موضوع آخر يصل الى مستوى لبنان "يكون أو لا يكون"، وهو أن لا يحصل النازح السوري على المساعدات المالية بالدولار التي يجب أن تكون مشروطة".

وطالب "حجار" بضرورة أن يتقاضى النازح السوري راتبه بالليرة اللبنانية، وأن تكون اللغة السياسية اللبنانية إما نعم إما لا، وأن نضغط ونأخذ قرارات بشأن النزوح السوري".

وزعم الوزير اللبناني أن "أعباء النزوح السوري تكلف لبنان 3 مليار دولار سنويا"، مشيرا إلى أن "برنامج أمان في لبنان هو دين على الدولة أما المساعدة الوحيدة التي يأخذها لبنان هي البرنامج الأكثر فقرا والتي لا تتعدى الـ 145 دولارا لـ 70 الف عائلة فقط".

وفيما يتعلق بالسوريين، قال "حجار" بلهجة عنصرية: "يكفيكم الدخول من الدولة السورية الشقيقة إلى لبنان بطريقة شرعية أو غير شرعية، لتسجّلكم المنظمات الدولية وتقدم لكم مساعدات مالية وطبابة، وغيرها من الخدمات".

والجمعة، أعلن الحجار في مؤتمر صحفي "رفض طلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بإعطاء النازحين السوريين مساعدات نقدية بالدولار الأميركي، بعد أن كانت تعطى لهم بالليرة اللبنانية، وأشار إلى أن "الشعب اللبناني رافض لهذا النزوح وهو يقارن بين المساعدات التي يحصل عليها النازحون، والمساعدات البسيطة التي يحصلون عليها كلبنانيين".

وبشكل دوري يطالب حجار "كل المحافل الدولية بتحريك عجلة العودة للنازحين وليس عجلة البقاء، ولتدفع هذه المساعدات في سوريا حتى يتحمس النازحون للعودة إلى بلادهم وليس للبقاء، لأن الأعداد تفاقمت كثيرا".

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان