مجلة أمريكية: تحركات لميليشيات إيران شمال دمشق تهدف لاستهداف القوات الأمريكية - It's Over 9000!

مجلة أمريكية: تحركات لميليشيات إيران شمال دمشق تهدف لاستهداف القوات الأمريكية


بلدي نيوز

كشفت مجلة أمريكية، أمس الجمعة 26 مايو/أيار، عن تدريبات جديدة لمليشيات حزب الله اللبناني في قاعدة الضمير العسكرية، شمال شرقي العاصمة "دمشق"، بهدف ضرب القوات الأمريكية في سوريا.

وبحسب مجلة "لونغ وور جورنال" الأمريكية، فإن ما تسمى "وحدة الجولان" في ميليشيات حزب الله اللبناني، تجري تدريبات في قاعدة الضمير الواقعة على بعد 45 كيلومتراً شمال شرق العاصمة دمشق، من أجل مهاجمة القوات الأميركية في شمال شرق سوريا.

وأوضحت أن القيادة يترأسها القيادي في حزب الله "موسى علي دقدوق" المصنف على قائمة الإرهاب، لدى الولايات المتحدة، وذلك بسبب دوره في تشكيل ودعم ميلشيات تابعة لإيران، مسؤولة عن قتل جنود أميركيين في العراق.

ويعتبر دقدوق أحد أهم قادة حزب الله ومستشار كبير لقائد عصائب أهل الحق وقيس الخزعلي في العراق، اعتقلته القوات الأمريكية في البصرة في العراق في 20 مارس 2007 مع قيس الخزعلي وشقيقه ليث الخزعلي. 

وساهم دقدوق في تشكيل ميلشيات إيرانية أخرى مثل كتائب حزب الله المدرجة على قوائم الإرهاب لدى الولايات المتحدة الأميركية منذ 2008.

وفي عام 2007، قبض الجيش الأميركي على دقدوق، ثم جرى نقله بعد 11 شهراً إلى مركز احتجاز لدى الجانب العراقي، قبل أن يتم الإفراج عنه في 2012، بعد تبرئته من تهمة الإرهاب، ثم أدرجت واشنطن دقدوق على قائمة الإرهابيين العالميين المصنفين لديها بشكل خاص بعد إطلاق سراحه، ليعود بعد ذلك إلى لبنان، ويُكلف بتدريب القوات الخاصة في حزب الله.

وفي 2019، قال الجيش الإسرائيلي إن دقدوق يتولى قيادة “وحدة الجولان”، وهي بنية تحتية عسكرية تنشط في جنوب سوريا، وتهدف إلى تشكيل جهة ضد إسرائيل من قبل حزب الله هناك، حيث يرعاها النظام السوري وتدعمها إيران.

مقالات ذات صلة

العاصمة دمشق"6 ساعات فصل كهرباء مقابل ساعة وصل"

"الطاقة الذرية" تفعل مسار التحقيق بخصوص موقع نووي في دير الزور

قوات حفظ السلام الإيرلندية تنسحب من جنوب سوريا

مدير الطاقة الذرية يلتقي بشار الأسد في دمشق

تشكلت لكسر عزلته.. النظام يعلن موعد ومكان اجتماع لجنة الاتصال العربية

دوريات الجمارك تكثف نشاطها في مناطق سيطرة النظام ، فما الدافع؟