العراق يعتزم إحياء "خطوط أنابيب نفط" من السعودية عبر الأراضي السورية - It's Over 9000!

العراق يعتزم إحياء "خطوط أنابيب نفط" من السعودية عبر الأراضي السورية


بلدي نيوز

تعتزم السلطات العراقية إحياء خطوط أنابيب للنفط مع ثلاثة دول عربية من بينها "سوريا".

وبحسب ما ذكره مستشار رئيس الوزراء العراقي للعلاقات الخارجي "فرهاد علاء الدين" في تصريحات لوكالة الشرق بلومبيرغ، فإن هناك مفاوضات لإعادة إحياء خط أنابيب مع السعودية، كان موجودا في السبعينيات، وهناك تفكير في تفعيل خط أنابيب للنفط عبر سوريا، إلى جانب خط أنابيب "البصرة-العقبة"، وهو قيد الدراسة من قبل المستشارين حاليا.

وكان افتتح أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الثلاثاء، منتدى قطر الاقتصادي 2023"، والذي تنعقد نسخته الثالثة في الدوحة تحت شعار "قصة جديدة للنمو العالمي".

وحسب رئيس اللجنة العليا الدائمة المنظمة للمنتدى والرئيس التنفيذي للمدينة الإعلامية، علي بن عبدالله آل ثاني، فإنه سيجري توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية، وفي اليوم الأول ستعلن عدة أطراف الدخول في شراكات ثنائية، وستصل إلى 7 اتفاقيات بين أطراف محلية وجهات دولية.

ويواصل المنتدى فعالياته على مدى ثلاثة أيام ويسلط الضوء على أحدث التوجهات في مجالات التمويل والطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا، ودورها في دفع عجلة النمو المستقبلي، وذلك عبر سلسلة من المقابلات والجلسات النقاشية والورش التفاعلية.

وتفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات صارمة على جميع الدول التي تساند النظام السوري، بيّد أن العراق يلتف على العقوبات، كما تفرض عقوبات على نظام الأسد للضغط عليه، من أجل تلبية مطالب الشعب السوري وتنفيذ القرار 2254.

مقالات ذات صلة

كبتاغون الأسد مجددا ًفي السعودية

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"