قطر: لن نطبع مع النظام السوري وسياستنا مستقلة - It's Over 9000!

قطر: لن نطبع مع النظام السوري وسياستنا مستقلة


بلدي نيوز

نقلت "وكالة رويترز"، اليوم الخميس 18 أيار/مايو، عن مسؤول قطري تأكيده أن الدوحة لن تطبع علاقاتها مع النظام السوري. 

وشدد المسؤول القطري الذي لم تسمه الوكالة، على أن سياسات الدوحة الخارجية مستقلة تماما.

وأضاف أن الدوحة تسعى لتوافق في الخليج والمنطقة العربية من خلال حوار بناء لا يضر بسياستنا الخارجية، ولهذه الأسباب قررت الدوحة عدم عرقلة عودة سوريا إلى الجامعة العربية. 

ويوم أمس، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن قطر أوضحت موقفها منذ البداية بشأن قرار عودة النظام في سوريا إلى الجامعة العربية.

وأضاف المسؤول القطري في رده على سؤال صحفي بهذا الخصوص، خلال مؤتمر مشترك اليوم الأربعاء في الدوحة مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن قطر لا تريد الخروج عن الإجماع العربي في ما يتعلق بعودة النظام إلى الجامعة العربية، ولكل دولة قرارها.

وشارك وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد أمس الأربعاء، في الاجتماع التحضيري للقمة العربية في مدينة جدة السعودية، المزمع عقدها غدا الجمعة.

وبحسب وكالة "تاس" الروسية، فإن رأس النظام "بشار الأسد"، سيصل السعودية، اليوم الخميس، لإجراء محادثات ثنائية مع العاهل السعودي.

وتأتي المحادثات بين النظام السوري والسعودية والتي تستبق القمة العربية بيوم، تمهيداً لما سيتم التركيز عليه بالشأن السوري في القمة بمدينة جدة.

وتبنى وزراء الخارجية العرب رسميا -في اجتماعهم بالقاهرة يوم 7 أيار الجاري- قرارا ينص على عودة النظام لشغل مقعد سوريا الجامعة، واستئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعاتها، بعد غياب 11 عاما بسبب تعليق الجامعة العربية عضويتها على خلفية تعامل النظام مع المظاهرات التي خرجت ضده.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد