فلاحو طرطوس غاضبون: كيلو البطاطا نبيعه بـ 300 إلى 700 ل.س - It's Over 9000!

فلاحو طرطوس غاضبون: كيلو البطاطا نبيعه بـ 300 إلى 700 ل.س


بلدي نيوز 

كشفت صحيفة "الوطن" الموالية، عن خسائر مادية فادحة تعرض لها فلاحو "سهل عكار"، في محافظة طرطوس (غربي سوريا).

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن فلاحي "سهل عكار" تعرضوا لخسائر فادحة في مادة البطاطا، بسبب بيع انتاجهم من المادة بأسعار متدنية، وبأقل بكثير عن التكلفة، حيث بيع الكيلو الواحد من 300 لـ 700 ليرة سورية، بينما كلفت الفلاح أكثر من 1500 ليرة سورية.

وأضافت الصحيفة، أن المزارعين قدموا شكوى خطية، قالوا بها، إنهم يتعاملون مع منتج حي لا يحتمل التأجيل، وإنهم يشترون المستلزمات الزراعية للمنتج، من أدوية وأسمدة وغيرها بالدولار الأميركي.

وبحسب الشكوى، كان الدولار يعادل قيمة 5000 ليرة سورية، عندما اشترى المزارعين بذار البطاطا، والطن الواحد 1400 دولار، واليوم سعره حوالي 13 مليون ليرة سورية، أي زاد ضعف قيمته السابقة.

وبين المزارعون أنهم يتعاملون مع تجار أدوية وأسمدة أكثرها مغشوشة ودون فعالية، مع غياب الرقابة، كما يعانون من الوقت، أي أنهم يقومون بحصاد مادة البطاطا، قبل بشهر من موسمها، لتكون أسعارها مناسبة موازية بمنطقة حماة.

بدوره، أكد رئيس فلاحي طرطوس، التابع للنظام، "فؤاد علوش"، أن الاتحاد تلقى العديد من الشكاوي بهذا الخصوص من المنتجين، وقام بمخاطبة الاتحاد العام للفلاحين، مطالبا بتدخله للعمل على تسويق المحصول وإنقاذ الفلاحيين من خسائر كبيرة، تؤدي إلى عزوفهم عن الزراعة في العام القادم.

مقالات ذات صلة

تحذيرات من التوجه للزراعات الاستوائية في طرطوس والعزوف عن زراعة البندورة

ارتفاع قياسي في أسعار البطاطا بدمشق رغم وفرتها

سعر كيلو البطاطا يتجاوز 7 آلاف وصحف موالية تقول: الرمد أفضل من العمى

مخاوف من عزوف الفلاحين عن زراعة البطاطا في سوريا

اتهامات متبادلة بين اتحاد الفلاحين والمصرف الزراعي وأزمة ثقة بين الطرفين

مصر تتلقى طلبات لتصدير كميات كبيرة من البطاطا والبصل لسوريا وتركيا