"وول ستريت": مسؤولون أمريكيون يؤكدون تورط إيران في قتل متعاقد أمريكي بسوريا - It's Over 9000!

"وول ستريت": مسؤولون أمريكيون يؤكدون تورط إيران في قتل متعاقد أمريكي بسوريا


بلدي نيوز

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن غارة بطائرة من دون طيار، أدت إلى مقتل متعاقد أميركي في سوريا، كانت من تنفيذ ميليشيا عراقية تابعة لإيران، فيما نفت الميليشيا المتهمة تورطها في الهجوم.

ووفقا لتقرير الصحيفة، الذي ترجمه موقع "الحرة"، فإن مسؤولين أميركيين، لم تكشف عن هوياتهم، حددوا هوية الطائرة التي هاجمت حظيرة صيانة أميركية في الحسكة، وتسببت بمقتل المتعاقد، من خلال تتبع رقم تسلسلي وجد في حطام الطائرة، وتمكنوا من ربطها بإيران.

لكن مسؤولي المخابرات الأميركية لم يتمكنوا، وفقا للصحيفة، من معرفة نقطة انطلاق الطائرة إلا بعد أسابيع من البحث.

وبحسب الصحيفة، فإن الطائرة هي من نوع "قاصف 2" الإيرانية، وتستعمل بكثرة من جانب الميليشيات المسلحة العراقية الموالية لطهران.

ونفذت طائرات أميركية غارات انتقامية ضد منشآت في شرق سوريا، قالت الولايات المتحدة إنها مرتبطة بـ "الحرس الثوري الإيراني"، مما أسفر عن مقتل ثمانية مسلحين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي وصفته بالرفيع، قوله "نحن لا نتطلع إلى الدخول في مناوشات متبادلة مع هذه الجماعات، وهو ما تريده بعض الجماعات منا أن نفعله"، مضيفا أن "سياستنا هي محاسبة إيران على كل هذه الهجمات".

وقالت الصحيفة إن مسؤولين أميركيين تحدثوا مع نظراء عراقيين، لكنهم لم يردوا على أسئلة حول القصف.

وأعلنت ميليشيا لواء الغالبون مسؤوليتها عن الهجوم، وهي ميليشيا عراقية مجهولة، يتوقع أن تكون واجهة لإحدى الحركات المسلحة المعروفة، ونشرت الميليشيا شريط فيديو لإطلاق طائرة من دون طيار.

وتقول الصحيفة، إن الولايات المتحدة تشتبه بأن تكون المجموعة واجهة لـ "حركة حزب الله النجباء" وهي ميليشيا تصنفها واشنطن منظمة إرهابية، ويقودها أكرم الكعبي.

ونقلت الصحيفة عن ناصر الشمري، المتحدث باسم الميليشيا، قوله إن "الهجوم نفذ من العراق فعلا"، لكنه نفى أن تكون جماعته متورطة.

وأضاف للصحيفة "نشعر بالفخر لمثل هذه الاتهامات في الواقع، ولكن لم نكن نحن".

وتقول الصحيفة إن إيران قالت في وقت لاحق من خلال القنوات الدبلوماسية، إنها مستعدة لوقف الهجمات إذا فعلت الولايات المتحدة الشيء نفسه، وفقا لشخص وصفته "وول ستريت جورنال" بأنه مطلع على الأمر.

ومنذ ذلك الحين، توقفت هجمات الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا إلى حد كبير، كما يقول مسؤولون أميركيون للصحيفة.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد