"حكومة الإنقاذ" تطالب سائقي المركبات العامة بالحصول على رخصة قيادة - It's Over 9000!

"حكومة الإنقاذ" تطالب سائقي المركبات العامة بالحصول على رخصة قيادة


بلدي نيوز-إدلب (خاص)

أصدرت حكومة الإنقاذ السورية التابعة لهيئة تحرير الشام، قراراً طالبت فيه سائقي مركبات النقل العامة، بالتقدم للحصول على رخصة قيادة، من مدارس تعليم القيادة المعتمدة لديها.

كما طالبت حكومة الإنقاذ في قرارها المنشور بتاريخ العاشر من أيار/ مايو الجاري، من جميع سائقي مركبات النقل العامة (سيارات الأجرة، الحافلات، السرافيس)، التقدم للحصول على شهادة قيادة مركبات.

وبينت أن التقدم يكون لدى مدارس تعليم قيادة المركبات المعتمدة، لدى المؤسسة العامة للنقل المنبثق عن الإنقاذ، ابتداء من 13 مايو/ أيار الحالي.

ولفتت إلى أن الهدف من إصدار القرار، تنظيم سير المركبات للحد من الحوادث المرورية، والحفاظ على سلامة الأهلي، وزيادة الوعي لدى السائقين، والالتزام بضوابط القيادة وقانون السير.

بدورها، مصادر خاصة لبلدي نيوز قالت إن شروط التسجيل لاستخراج رخصة القيادة من المدارس المعتمدة، حصول المتقدم على بطاقة شخصية من حكومة الإنقاذ، وأن يكون بالغًا أي تجاوز عمره 18 عاماً.

وبعد قبول تسجيل الشخص المتقدم لرخصة قيادة، يخضع للتدريب في أحد تلك المدارس لمدة شهر على أنظمة السير والميكانيك والاسعافات الأولية، ثم يخضع لفحص عملي ونظري وطبي.

أما من يمتلك من السائقين شهادة قيادة أو رخصة قديمة عمومية، اوضحت المصادر أن هناك معادلة لها، وسيتم فتح باب معادلتها بعد شهرين من إصدار القرار.

وتتحقق المدرسة من بيانات الشهادات القديمة من المؤسسة العاملة للنقل، ويدرب الشخص على أنظمة سير فقط دون فحص عملي، ويجب أن تكون الشهادة ما دون عام 2015 ليتم معادلتها، حيث تمتلك المؤسسة قاعدة بيانات لشهادات القيادة القديمة.

وبعد أشهر من القرار المذكور أعلاه، تترتب عقوبات وتبعات قانونية وغرامات، على كل شخص يقود سيارة نقل عامة، لا يمتلك رخصة قيادة.

وأصدرت حكومة "الإنقاذ السورية"، بتاريخ 24 كانون الأول لعام 2022 الماضي، قراراً  بترخيص 15 مدرسة متخصصة بتعليم قيادة المركبات، للتخفيف من حوادث السير الناجمة عن قيادة المبتدئين والحد منها، ومنعت التدريب العشوائي داخل المدن أو على الطرق العامة حين ذاك.


مقالات ذات صلة

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

القوات الأمريكية في سوريا تستهدف مصدر الصواريخ التي ضربها من العراق

"الدفاع الإسرائيلية" تتوعد ميليشيات إيران في سوريا

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

الأمم المتحدة تكشف أن صندوق التعافي المبكر سيكون خارج سوريا منعا للتسييس

"الدول السبع": لا تطبيع ولا إعادة إعمار إلا بإطار عملية سياسية شاملة في سوريا