مذكرة تفاهم بين الدفاع المدني ومنظمة "المنتور" لمكافحة "الليشمانيا" شمال سوريا - It's Over 9000!

مذكرة تفاهم بين الدفاع المدني ومنظمة "المنتور" لمكافحة "الليشمانيا" شمال سوريا


بلدي نيوز - (محمد وليد جبس)

أعلنت مؤسسة الدفاع المدني السوري في تقرير لها، أمس الخميس 11 أيار/مايو، عن بدء حملة لمكافحة داء الليشمانيا بالشراكة مع منظمة MENTOR Initiative، وذلك في أربعة مناطق شمال غربي سوريا، حيث بدأت في شهر نيسان، وتشمل إجراءات وقائية وتوعوية ضد الدّاء، الذي ينتشر بشكل واسع في سوريا.

وقالت المؤسسة، إن "الحملة تغطي أربع مناطق رئيسية في شمال غربي سوريا، وعدد المستفيدين يتجاوز الـ 362 ألف موزعين على 201.000 مستفيد من برنامج الرش، و116.000 مستفيد من ظروف وقائية طاردة للحشرات بالإضافة إلى 45.000 مستفيد من توزيع الناموسيات.

وذكر التقرير أن مؤسسة "الخوذ البيضاء" ومنظمة MENTOR Initiative، وقعت مذكرة تفاهم حول "حملة ضد مرض الليشمانيا" وتستمر لـ 6 أشهر قابلة للتمديد، وتتضمن ثلاثة أنشطة وقائية رئيسية، وهي عمليات رش المبيدات الحشرية، وتوزيع ظروف وقائية تحوي مبيدات طاردة للحشرات، على السكان في المخيمات، إضافة لتوزيع ناموسيات من نوع خاص، بفتحات ضيقة لا تسمح بدخول البعوض.

وتستهدف عمليات رش المبيدات الحشرية، 4 نواحٍ في منطقة عفرين هي "راجو، وبلبل، وشيخ الحديد وشران"، شمالي حلب، إضافة إلى ناحية "دارة عزة" في منطقة جبل سمعان بريف حلب الغربي.

فيما يشمل توزيع الظروف الوقائية التي تحوي مبيدات حشرية طاردة للحشرات، وتوزيع الناموسيات الخاصة، على المخيمات، مناطق "حارم و جسر الشغور وعفرين" حيث يقدر عدد المستفيدين من الظروف الوقائية بأكثر من 116 ألف مستفيد، بينما سيتجاوز عدد المستفيدين من الناموسيات الخاصة الـ 45 ألف مستفيد.

ولفت التقرير أنه تم تحديد المناطق المستهدفة من الحملة بناءً على احتمالية انتشار داء الليشمانيا، حيث تحتوي المنطقة المغطاة الظروف المواتية لتكاثر ذباب الرمل - ناقل داء الليشمانيا.

وأوضح التقرير أن الدفاع المدني السوري يشارك حاليا بـ 48 متطوعا، في المجالات المتفق عليها، أثناء تنفيذ الأنشطة، وأن متطوعي الخوذ البيضاء يستخدمون أدوات الحماية الشخصية التي تم إنتاجها، في معامل الدفاع المدني السوري، وتشمل أقنعة طبية وبدلات عازلة طبية وواقيات وجه بلاستيكية، بالإضافة إلى توفير متطلبات لوجستية لازمة لتنفيذ الحملة في المجالات المذكورة.

ولفت التقرير إلى أن منظمة ( MENTOR Initiative) قدمت التدريبات اللازمة لمتطوعي الدفاع المدني السوري، حول تقنيات رش المبيدات الحشرية، والاستخدام الصحيح لها، للحماية من أضرارها أو آثارها الجانبية، كما قامت المنظمة أيضاً بتوفير الإشراف والتوجيه التقني، وقدمت أيضاً الظروف الوقائية والناموسيات المعالجة الخاصة مع الدعم التقني حول كيفية توزيعها، إضافة إلى ذلك تقوم منظمة MENTOR Initiative بتقديم الدعم اللوجستي المطلوب في النشاطات السابقة.

وتأتي الحملة هذا العام بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وشمال غرب سوريا، وألحق اضراراً هائلة بالبنية التحتية الهشة في الأساس، الأمر الذي زاد من خطر انتشار داء الليشمانيا أكثر فأكثر.

وتقول منظمة منتور، إن خطتها في عام 2023 هي تأمين حماية وخدمات وقائية لـ 1.800.000 مستفيد في شمال غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين