فقدان الاتصال بقارب يحمل 15 سورياً قبالة سواحل الجزائر - It's Over 9000!
austin_tice

فقدان الاتصال بقارب يحمل 15 سورياً قبالة سواحل الجزائر


بلدي نيوز

ذكرت مصادر إعلامية متطابقة، أن قاربا يحمل مهاجرين يحملون الجنسيتين السورية والجزائرية، فقد الاتصال بهم قرب شواطئ "وهران" الجزائرية أثناء توجههم إلى إسبانيا، يوم الأربعاء الفائت.

وقال مصدر مقرب من أحد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب، إنه "فقد الاتصال بقريبه منذ مساء الأربعاء الفائت، وأن قريبه انطلق مع 17 شخصاً آخرين، من وهران قاصدين شاطئ ألميريا الإسبانية".

وذكر لموقع "نورث برس"، أن القارب يضم 15 سورياً من أصل 17 آخر منهم 13 من مدينة عين العرب (كوباني) شرقي حلب وشخصين جزائريين.

وكان "مشروع المهاجرين المفقودين"، وثق سابقا 441 حالة وفاة للمهاجرين، من كانون الثاني إلى آذار من هذا العام، فيما وصفت المنظمة الدولية للهجرة ذلك بـ"الربع الحزين"، وكان ذلك أعلى عدد وفيات في ربع سنة، منذ عام 2017 عندما تم تسجيل 742 ضحية.

وتقول منصة "هاتف الإنذار"، إن "منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط، أكثر معابر الهجرة البحرية فتكا في العالم، حيث تشهد أكبر عدد من الوفيات سنويا". 

وقتل أو فقد فيه أكثر من 26 ألف مهاجر منذ عام 2014، حسب المنظمة الدولية للهجرة.

ويتعرض المهاجرون لكثير من الممارسات القمعية والخطيرة على حياتهم، حيث يتواجدون أو خلال رحلات عبورهم البحر المتوسط إلى أوروبا، ما يزيد من خطر الموت الذي تتسبب به أصلا ظروف هذه الرحلات المعقدة، ففي تونس، شهد المهاجرون في الأشهر الأخيرة مزيدا من السلوكيات العنصرية بحقهم، وقد أثر بشكل أساسي في ذلك الخطاب الذي ألقاه الرئيس قيس سعيّد. 

وتستنكر المنظمات الحقوقية بشكل متكرر ممارسات خفر السواحل القمعية، التي تمنع انطلاق الرحلات من ليبيا وتونس والمغرب بتمويل أوروبي.

وكانت بعثة أممية انتقدت في آذار الماضي دعم الاتحاد الأوروبي للسلطات الليبية التي توقف المهاجرين وتحتجزهم، معتبرة أن التكتل "ساعد أو حرض"، على ارتكاب انتهاكات بحق المهاجرين.

مقالات ذات صلة