تسجيل 100 إصابة بالتهاب الكبد بمصياف في حماة - It's Over 9000!

تسجيل 100 إصابة بالتهاب الكبد بمصياف في حماة


بلبي نيوز

سجلت عدة إصابات بمرض "التهاب الكبد A" في منطقة مصياف بمحافظة حماة، بسبب تلوث المياه. 

ونقل موقع "أثر برس" الموالي عن "رئيس منطقة مصياف الصحية الدكتور معد شوباصي"، قوله إن إصابات التهاب الكبد في بلدة حيالين تراكمية وليست وليدة اليوم، ويبلغ عددها نحو 100 إصابة، مشيرا إلى أن هناك إصابات شفيت وأخرى ظهرت مجدداً.

وأضاف أن الإصابات ناجمة عن تلوث مياه الشرب التي اختلطت بمياه مالحة. 

ولفت أن إصابات التهاب الكبد لا تحتاج أدوية معينة، بل تحتاج فيتامينات، والابتعاد عن أكل الأطعمة الدسمة مع راحة مطلقة في المنزل، وعدم استخدام حاجات المريض الشخصية، وشدد على غسل الأيدي بعد الحمام وقبل تناول الطعام، إذ يعد التهاب الكبد مرض برازي فموي.

وقال إن "المنطقة الصحية في مصياف تجري حالياً عدة تحاليل مجانية وتتابع وضع المصابين ولا مبرر إطلاقاً للخوف من تلك الإصابات أو الذعر منها"، بحسب تعبيره.

ويشهد مستوى الخدمات الصحية في سوريا، تراجعا بشكل عام، ويشمل ذلك الرقابة على الصرف الصحي والمياه والمواد الغذائية والمطاعم والمدارس. 

يشار إلى أنّ التهاب الكبد"A"، التهاب يصيب الكبد، ويمكن أن يسبب مرضاً تراوح شدته بين الخفيف والخطير، وتنتقل العدوى بهذا الفيروس من طريق تناول الأطعمة والمياه الملوّثة أو المخالطة المباشرة لشخص مصاب بالعدوى، بحسب منظمة الصحة العالمية، التي تعتبر أنّ من عوامل الإصابة الخطرة هي تردي خدمات الصرف الصحي، وعدم توافر المياه الآمنة.

مقالات ذات صلة

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا

شهيد مدني بقصف النظام على ريف حلب