رغم عدم إعلانه.. ترحيب إيراني بالتطبيع السعودي مع النظام بسوريا - It's Over 9000!

رغم عدم إعلانه.. ترحيب إيراني بالتطبيع السعودي مع النظام بسوريا


بلدي نيوز

رحب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، بالاتفاق بين السعودية والنظام السوري على إعادة فتح القنصليات، رغم عدم وجود إعلان رسمي من البلدين.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها، أن "وزير الخارجية الإيراني، أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، تبادلا فيها الآراء بشأن تطور العلاقات الثنائية، وبعض القضايا الإقليمية"، وفقاً لما نقلته وكالة "إرنا" الإيرانية.

وقال عبد اللهيان "اتُخذت خطوات جيدة في المجال الإقليمي، ويجري متابعتها"، مشيراً إلى أن "العلاقات مع السعودية تسير في الاتجاه الطبيعي، وأنه سيُعقد لقاء قريباً بينه وبين نظيره السعودي، وتعود أنشطة السفارتين".

وأكد عبد اللهيان أن "هناك اتفاقات بناءة تجري في المنطقة"، مرحبا "بالاتفاق بين السعودية وسوريا لتطبيع العلاقات وإعادة فتح القنصليات"، معتبراً أن "زيادة التنسيق بين البلدين في تسهيل الشؤون القنصلية ضرورة لتعزيز التفاعل".

وكانت قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، الأحد 19 آذار، إن السعودية ستستأنف العمل في قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق، بعد عيد الفطر المقبل 20/ 21 نيسان، والتي سيسبقها زيارة يقوم بها وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إلى دمشق، ليلتقي خلالها المسؤولين بالنظام السوري، على رأسهم بشار الأسد.

ونقلت الوكالة الروسية عن مصادر لم تسمها، قولها إن "وساطة روسية إماراتية، أفضت إلى تذليل العقبات بين المملكة والنظام السوري، وسط ترجيحات بافتتاح القنصلية السعودية بدمشق، بعد عيد الفطر الذي يلي شهر رمضان المبارك".

وأضافت المصادر،  أن العمل جار على إعادة "افتتاح البوابات الدبلوماسية الرسمية" بين النظام والسعودية، وذلك على خلفية التقارب السعودي - الإيراني.

وعبر النظام السوري في وقت سابق، عن ترحيبه بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين السعودية وإيران، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، معتبرا أن هذه الخطوة ستعزز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

"التعاون الخليجي" يدعو لاستئناف "الدستورية السورية"

كبتاغون الأسد في قبضة "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية”

السعودية توقف منح فيزا العمرة للسوريين سواء من داخل سوريا أو خارجها

سفير النظام يلتقي مسؤولا سعوديا في الرياض

صحيفة مقربة من النظام تنفي زيارة محمد بن سلمان لدمشق

أبرز العوائق أمام نظام الأسد لاستلام ملف الحج