"مفوض أوروبي": السوريون تأثروا بزلزال تركيا - It's Over 9000!

"مفوض أوروبي": السوريون تأثروا بزلزال تركيا


بلدي نيوز

وصف المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، جانيز لينارتشيتش، الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بأنه "واسع ومدمر".

جاء ذلك في كلمة ألقاها ببروكسل، أمس الاثنين 20 آذار، خلال جلسة بعنوان "تبعات الزلزال ورؤية النهوض" عقدت على هامش مؤتمر المانحين الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي لصالح المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا، وفقا لوكالة الأناضول.

وقال لينارتشيتش: "كانت كارثة كبيرة جدا، ذهبت إلى غازي عنتاب بعد أيام من الزلزال، الدمار الكبير كان محزنا جدا، ويستوجب مساعدات طارئة، ولم يتضرر منه الأتراك فحسب بل أيضا السوريون الذين يعيشون في المنطقة، رأيت ذلك بأم عيني".

وشدد على أن سوريا  التي شهدت حربا على مدار الـ12 عاما الماضية، جعلت أكثر من 15 مليون فيها بحاجة للمساعدة، أضافة أن الزلزال الذي أعقب كل هذا "ترك تأثيرا لا يمكن وصفه".

من جانب آخر، أشار مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر، إلى أنّ الشعبين التركي والسوري "عاشا أحلك اللحظات بعد الزلزال".

وقال: "الزلزال دمر في ثوانٍ معدودة كل شيء، الكثير من المنازل في تركيا دمرت، وفي سوريا 500 ألف شخص أصبحوا بدون مأوى".

وفي 6 شباط الماضي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّف دمارا ماديا ضخما في البلدين.

مقالات ذات صلة

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

جيمس جيفري يقيّم الوضع في سوريا ويتحدث عن الوجود الامريكي

استئناف الإجازات من تركيا إلى سوريا.. اليك التفاصيل

اجتماع في أنقرة لبحث التطورات شمال سوريا

"الدفاع التركية" تعلن مقتل 7 عناصر من "قسد" شمالي سوريا