صحيفة روسية: التطبيع بين تركيا والنظام بسوريا "أُجل ولم يتوقف" - It's Over 9000!

صحيفة روسية: التطبيع بين تركيا والنظام بسوريا "أُجل ولم يتوقف"


بلدي نيوز

قالت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، إن مسار التطبيع بين تركيا والنظام السوري"لم يتوقف" إنما أُجّل إلى ما بعد الانتخابات التركية.

واعتبر الباحث في "معهد الدراسات الشرقية في أكاديمية العلوم الروسية"، عمر جادجييف، أن تركيا والنظام السوري "لم يتخليا عن خطط تطبيع العلاقات، لكنهما أخذا فترة راحة"، مشيراً إلى أن امتناع الحكومة التركية عن توجيه انتقادات لتصريح رئيس النظام بشار الأسد، حول ضرورة سحب القوات التركية من سوريا يدل على أن "الطرفين جمدا عملية التطبيع ولم يوقفوها نهائياً"، وفقا لما نقل موقع تلفزيون سوريا.

وأضاف، في تصريح للصحيفة، أن "الجانبين عززا العلاقات في مجال العمليات الإنسانية والإغاثية بعد الزلازل المدمرة الأخيرة. أما بالنسبة لعملية التطبيع السياسي، فمع اقتراب موعد الانتخابات التركية وعدم ضمان فوز أردوغان، يمكن الافتراض أن الأطراف قد أخذت استراحة لتطوير آليات جديدة للتفاعل"، بحسب تعبيره.

من جانبه، رأى المحاضر في علم الاقتصاد، أندري زيلتين، أن الوقت "غير مناسب لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا".

وذكر أن تركيا في خضم "حمى انتخابية، وفرص أردوغان في إعادة انتخابه تبدو قاتمة"، مبيناً أنه في حال فازت المعارضة التركية، التي لا تخفي توجهها نحو الغرب وحلف شمال الأطلسي، في الانتخابات، فإن شكل المحادثات مع النظام السوري سيتغير بشكل كبير.

وكان اجتماع من المقرر أن يضم نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري قد أرجئ إلى موعد غير محدد "لأسباب فنية"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" في وقت سابق.

مقالات ذات صلة

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا