استمرار احتجاز إعلاميين سوريين رغم رفض القضاء التركي الشكوى ضدهما - It's Over 9000!

استمرار احتجاز إعلاميين سوريين رغم رفض القضاء التركي الشكوى ضدهما

بلدي نيوز

رفض القضاء التركي، الشكوى المقدمة من المحلل السياسي التركي أوكتاي يلماز، على كل من علاء فرحات مدير قناة أورينت السورية المعارضة، التي تبث من تركيا، والمذيع في القناة الإعلامي أحمد ريحاوي.

وقالت القناة في تغريدة على تويتر، يوم أمس الأربعاء إن "القضاء التركي يرفض الشكوى المقدمة من يلماز ضد الزميلين ريحاوي وفرحات".

وبحسب تغريدة جديدة نشرتها القناة اليوم الخميس 16 آذار،  فإن السلطات التركية نقلت اليوم "فرحات" و"الريحاوي" من إدارة الهجرة التي نقلا إليها بعد رفض الشكوى القضائية "إلى مديرية "أمن إسطنبول ولا يزالان قيد الاحتجاز".

وأمس الأربعاء، أفادت قناة "أورينت"، أن السلطات التركية أوقفت مدير القناة والإعلامي أحمد الريحاوي، بعد قيام الأخير بطرد ضيف تركي على الهواء مباشرة خلال بث برنامج "تفاصيل".

وقالت قناة أورينت في منشور على "فيسبوك"، إن "السلطات التركية أوقفت مدير أورينت، علاء فرحات، ومقدم برنامج تفاصيل، أحمد الريحاوي، بعد شكوى تقدم بها، أوكتاي يلماز (محلل سياسي تركي)، عقب حلقة برنامج تفاصيل التي بثت".

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو من حلقة برنامج تفاصيل على يوتيوب، أظهر احتدام الجدال بين "ريحاوي" والمحلل التركي، عند سؤال المذيع لـ "يلماز" عن انتهاكات الجندرما (قوات الدرك التركية)، على الحدود بين سوريا وتركيا، بعد مقتل ثلاثة أشخاص.

وبعيد السؤال قال الضيف التركي "أستغرب من هذا الكلام، ومن هذه الافتراءات، ومن هذا الهجوم على تركيا"، وتساءل "بأي حق تهاجمون تركيا بهذا الشكل؟".

وبدأ الجدال بين الإعلامي وضيفه، وادعى الأخير أنه "لم يكن يعلم بمضمون الحوار"، قبل أن يطلب منه الريحاوي مغادرة الاستديو.

وقال الريحاوي "إما أن تناقش باحترام وأدب أو غادر الحلقة"، ليقوم بعدها الضيف التركي بسحب أوراق المقدم من على الطاولة، وتمزيقها ومغادرة الاستديو".

وتضامن نشطاء وصحفيون سوريون مع "ريحاوي وفرحات" في منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا السلطات التركية بالإفراج عنهما.

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

جيمس جيفري يقيّم الوضع في سوريا ويتحدث عن الوجود الامريكي

استئناف الإجازات من تركيا إلى سوريا.. اليك التفاصيل

اجتماع في أنقرة لبحث التطورات شمال سوريا