خارجية النظام: لا يزال الاجتماع الرباعي في موسكو "قيد البحث" - It's Over 9000!

خارجية النظام: لا يزال الاجتماع الرباعي في موسكو "قيد البحث"


بلدي نيوز

أعلن النظام السوري، بعد أمس الثلاثاء 14 آذار،  أن مسألة مشاركته في الاجتماع الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية مع  وروسيا وإيران وتركيا، "لا تزال قيد البحث"، فيما أعلنت روسيا في التوقيت ذاته أنها تقوم بالاستعدادات للاجتماع الذي يأتي في إطار مسار تطبيع العلاقات بين النظام السوري  وتركيا.

وكانت وكالة الأناضول التركية، قالت  يوم الاثنين، إن  الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو، سيعقد في 15-16 الشهر الحالي، بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسدة.

وقال معاون وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، أيمن سوسان، قوله رداً على سؤال عما إذا كانت سورية ستشارك في الاجتماع: "نبحث في الموضوع"، بحسب وكالة سبوتنيك.

وتزامناً، قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، تعليقا على المعلومات بشأن الاجتماع: "نقوم بالاستعدادات"، وذلك حسب موقع قناة "روسيا اليوم"  الإلكتروني.

وكانت كانت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، نقلت وقالت صحيفة الوطن الموالية نقلاً عن "مصادر متابعة"، إن النظام السوري يرفض عقد الاجتماع الرباعي بحضور تركيا وروسيا وإيران، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات".

وقالت الصحيفة، إن اجتماع نواب وزراء خارجية (النظام السوري) وتركيا وروسيا وإيران يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات.

وذكرت المصادر أنه في مقدمة الضمانات المطلوبة كانت "جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا".

واستبعدت مصادر الصحيفة عقد الاجتماع في الموعد الذي أعلنه جاويش أوغلو بسبب عدم حصول النظام على ضمانات كانت قد طلبها للسير قدماً في تطبيع علاقاته مع أنقرة، متوقعة أن الاجتماع لن يعقد حتى يحصل على تلك الضمانات، ومنها جدولة انسحاب القوات التركية من سوريا.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور