"الفلكية السورية" التابعة للنظام: السحب العدسية في سماء دمشق لا علاقة لها بالزلازل - It's Over 9000!

"الفلكية السورية" التابعة للنظام: السحب العدسية في سماء دمشق لا علاقة لها بالزلازل


بلدي نيوز 

نفى نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية، التابعة للنظام، عبد العزيز سنوبر، ارتباط السحابة الجميلة التي تمّت رؤيتها في سماء دمشق، يوم الجمعة الفائت، بالزلازل.

وأوضح "سنوبر"، أنها من أنواع السحب العدسية، والتي تتشكّل لأسباب تتعلّق بتضاريس المنطقة.

وبحسب "سنوبر"، فإن "الجمعية الفلكية السورية تشدد على أن هذا الأمر لا يرتبط علميا بالزلازل والهزات الأرضية، كما أنها ليست المرة الأولى، التي نرصد فيها هذه السحب في سماء سوريا، فقد شوهدت مرات كثيرة خلال الأعوام الماضية".

وقال "سنوبر" إن "السحب العدسية تنشأ عادةً خلف الحواجز المرتفعة، حيث أن بعض العوائق كالجبال تؤدي أحيانا لتعطيل حركة التيارات الهوائية، فتتولد مناطق اضطراب، لتتحوّل بالنتيجة حركة تدفق الهواء الرطب إلى دوامات".

وأضاف في تصريح لتلفزيون الخبر الموالي، أنه "مع انخفاض درجة الحرارة عند قمة الموجة إلى ما دون نقطة الندى المحلية، تتكثف الرطوبة في الهواء لتشكّل غيوماً عدسية".

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا للسحب العدسية، رابطين بينها وبين ظاهرة الزلزال، ما نشر الذعر والخوف لدى الناس. 

يُشار إلى أن السحب العدسية تشبه شكل العدسة المحدبة، وقد تتخذ الشكل اللوزي أحيانا، وهي غيوم ثابتة تتشكّل في طبقة "التروبوسفير" غالبا، في محاذاة عمودية مع اتجاه الرياح.

مقالات ذات صلة

موعد التماس هلال رمضان في سوريا

توقعات بشتاء صحراوي في سوريا

عراب مصالحات الأسد يشمت بضحايا زلزال المغرب

"الدفاع المدني السوري" يعلن استعداده للمساعدة بعمليات الإنقاذ بالمغرب

قلق أممي على نساء سوريا وتركيا المتأثرات بزلزال 6 شباط

"أكاديمي سوري" يحذر من التعامل السطحي مع الزلازل: يبدو أننا لم نتعلم من الدرس الأول