ما صحة حدوث حالة عصبية لدى الدجاج تمنعه من البيض؟ - It's Over 9000!
austin_tice

ما صحة حدوث حالة عصبية لدى الدجاج تمنعه من البيض؟


بلدي نيوز 

نفى أمين سر غرفة زراعة دمشق وعضو لجنة مربي الدواجن محمد جنن، حدوث حالات عصبية عند الدجـاج تمنعه من البيض.

وبحسب جنن فإن سبب انخفاض الإنتاج، هو ارتفاع سعر العلف وعدم الانتظام بالخطة العلفية، فالمربي يلجأ لإطعام الدجاج الخبز اليابس أو الذرة من دون الصويا، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج وليس له علاقة بالموضوع النفسي.

وكانت تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، خبرا مفاده أن الدجاج أصيب بحالات عصبية، نتيجة الهزات الأرضية والزلزال الذي وقع في سوريا، ما أدى إلى نفوق عدد كبير منها، إضافة إلى أن هذا الخوف والهلع تسبب بتوقف الدجاج عن البيض.

في حين كشف جنن بتصريح لـ”موقع أثر برس” أنه في محافظة حمص، نفقت 1108 دجاجة من النوع البياض ذي اللون الأبيض، أي ما يشكل 1% فقط من عدد الدجـاج في المداجن نتيجة الزلزال، وأضاف أن الدجاج وعند حدوث الزلزال تجمع في زاوية واحدة فوق بعضه، ما أدى إلى نفوقه.

وبحسب جنن فإن المحافظات (اللاذقية – حلب) ليس فيها أعداد كبيرة من المداجن، فمعظم الاعتماد يكون على المداجن الموجودة في دمشق وريفها، حيث تشكل محافظة ريف دمشق 75% من طاقة إنتاج الدجاج البياض، أما تربية الدجاج المخصص للحوم ينتشر في حماه والساحل السوري، ولم تصل معلومات عن أضرار نتيجة الزلزال.

يذكر أن سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف وصل إلى 20 ألف ليرة سورية، أما سعر كيلو شرحات الدجاج 29 ألف ليرة سورية بينما سعر كيلو الدبوس 22 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو الوردة 23 ألف ليرة سورية، بحسب آخر نشرة أسعار صادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام، في دمشق.

مقالات ذات صلة