منظمة تحصي عدد الاحتياجات الأولية للمواطنين في شمال غرب سوريا - It's Over 9000!

منظمة تحصي عدد الاحتياجات الأولية للمواطنين في شمال غرب سوريا


بلدي نيوز

أحصى فريق منسقو استجابة سوريا، عدد الاحتياجات الأولية العامة، في مناطق شمال غرب سوريا بعد وقوع الزلزال.

وقالت المنظمة إن أعداد النازحين من المناطق المتضررة هو 153.893 نسمة، بمقدار 31 ألف عائلة مع استمرار أعمال الإحصاء، وإن عدد المنازل المدمرة بشكل كلي 1123 منزل، مع وجود 3484 منزل آخر قابل للسقوط.

 وبلغ عدد المنازل غير الصالحة للسكن نتيجة الأضرار المختلفة 13,733 منزل، في حين ظهرت التصدعات على 9,637 منزل آخر.

وأضافت أن عدد الأفراد المتضررين حتى الآن من الزلزال 853,849 نسمة تركز معظمهم في المناطق المنكوبة (حارم، جنديرس، سلقين، أرمناز، عزمارين، الأتارب).

وذكرت أن عدد القوافل الأممية الواردة 92 شاحنة (6 باب الهوى، 1 باب السلامة، 0 الراعي)، وعدد الشاحنات الإغاثية من المنظمات والتبرعات الدولية 67 شاحنة، وعدد الشاحنات نتيجة التبرعات المحلية 158 شاحنة.

وفي مناطق النظام، قالت المنظمة، إن عدد طائرات الشحن الواردة من مختلف الدول أكثر من 107 طائرات، بينها 30 طائرة شحن إماراتية تضم في مجموعها الكلي أكثر من 450 طن من المساعدات، وأن المساعدات الأممية ازدادت بمعدل 9 أضعاف عن الوضع السابق، علماً أن النظام يستحوذ سابقاً على 70% من المساعدات الأممية، ويقوم حالياً بعمليات هدم وتدمير المباني داخل مدينة حلب، لإظهار أنها متضررة من الزلزال، مع العلم أن معظم ما تم هدمه أو تمت زيارته من قبل مسؤولي الوكالات الدولية مدمر سابقاً نتيجة العمليات العسكرية، في مختلف المناطق وتحديداً حلب.

وحول عمليات التمويل الجديدة، بينت أن الأمم المتحدة تحدثت عن تقديم 50 مليون دولار كمساعدات، منذ بدء التدخل، وأكدت أن ما نسبته 98% منها ذهب إلى مناطق النظام السوري، في حين لم يحصل منكوبي الشمال السوري على الحد الأدنى من الاحتياجات.

وأطلقت الأمم المتحدة نداء عاجل لتمويل 400 مليون دولار كمساعدات للسوريين، واستطاعت أن توجه عبر نداء التمويل أكثر من ثلثي المحتاجين إلى النظام السوري علماً أن النسب متعاكسة تماماً.

وحول الاحتياجات العامة لشمال غرب سوريا، 

شددت على تقديم الدعم العاجل بالمستهلكات الطبية واللوازم الجراحية ومواد التعقيم وغيرها إلى 14 مشفى، موزعة على 8 في محافظة إدلب وريفها و6 ضمن مناطق ريف حلب الشمالي.

وفي قطاع المأوى، طالبت بتأمين أولي لمعدات المخيمات (الخيم أو وحدات سكنية دائمة أو مؤقتة) لما يقارب 18,748 عائلة، كمرحلة أولى ريثما يتم الانتهاء من دراسة واقع الأبنية في المنطقة، والتي ستسمح بعودة عدد من العائلات إلى منازلهم. 

كما طالبت بتقديم مواد المأوى لحوالي 21,843 عائلة كمرحلة أولى، إضافة لتقديم مواد التدفئة والملابس، لكافة النازحين المسجلين والمتضررين داخل مناطق النزوح، وتجهيز 14 مطبخ ميداني يضمن تأمين الغذاء للنازحين، مع تخصيص 8 أفران على الأقل لضمان استمرار تقديم الخبز لكافة النازحين. 

وحول المياه والإصحاح، شددت على تقديم مياه نظيفة ومعقمة بمعدل 3 لتر يومياً للشخص البالغ بالحد الأدنى، إضافة إلى ترحيل يومي للفضلات بمعدل مرتين يومياً، في مراكز الإيواء والتجمعات السكنية والمخيمات التي تضم النازحين الجدد.

مقالات ذات صلة

بالمسيرات والمدفعية.. النظام يصعد من قصفه بريفي حلب وإدلب

النظام يصعد بالطائرات المسيرة في منطقة خفض التصعيد

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

إصابات بحوادث سير في إدلب في اول أيام العيد

بأكثر من 90 قذيفة.. النظام يصعد على جبل الزاوية في إدلب

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال