نظام الأسد يرفض تقرير "حظر الأسلحة الكيميائية" حول هجـوم دوما - It's Over 9000!

نظام الأسد يرفض تقرير "حظر الأسلحة الكيميائية" حول هجـوم دوما


بلدي نيوز 

رد النظام السوري، اليوم الخميس 2 شباط/فبراير، على تقرير منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" الذي أكد مسؤولية النظام عن قصف مدينة دوما بريف دمشق بالكيماوي بالعام 2018. 

وقال مندوب  النظام السوري الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، ميلاد عطي، خلال مؤتمر صحفي في مبنى "وزارة الخارجية" بدمشق، إن النظام لا يعترف بـ"فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة الحظر ولا بتقاريره السابقة واللاحقة، لأنه أنشئ بناء على ضغوط مارستها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لغايات خاصة بها في مخالفة صريحة لاتفاقية الحظر".

واتهم النظام "فريق التحقيق" بالاعتماد فقط على "المصادر الغربية والمجموعات الإرهابية كجبهة النصرة والخوذ البيضاء"، زاعما أن الفريق يفتقر للموضوعية والمهنية"، مضيفا: "انبرت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا وقطر وبعض الدول الأخرى لإصدار بيانات مضللة وتحريف الحقائق لزيادة الضغط على سوريا".

وأضاف أن "أمريكا وبريطانيا وفرنسا قامت بعد حادثة دوما بأيام بشن عدوان ثلاثي على سوريا بذرائع كاذبة وبدون انتظار أي تحقيقات".

وفي 27 كانون الثاني الماضي، قال منظمة حظر السلاح الكيمائي في تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي، إن التحقيق الذي أجراه فريقها خلص إلى "أن القوات الجوية السورية هي التي ارتكبت الهجوم بالأسلحة الكيماوية في 7 نيسان 2018 في مدينة دوما".

وأوضحت أن "طائرة مروحية تابعة لقوات النمر أسقطت أسطوانتين صفراء اللون تحتويان على غاز الكلور السام على بنائين سكنيين في منطقة مأهولة بمدينة دوما، ما أسفر عن مقتل 43 شخصاً وإصابة العشرات".

وقيّم فريق دولي مستقل، الأدلة المادية التي جمعها الخبراء التابعون للمنظمة والدول الأطراف والكيانات الأخرى، والتي تضمّنت 70 عيّنة بيئية وطبية حيوية، و66 إفادة من شهود عيان، وغيرها من البيانات التي جرى التحقق منها مثل "تحليل الطب الشرعي وصور الأقمار الصناعية"، وفقا للتقرير.

وأشار إلى أن الفريق نظر في مجموعة من السيناريوهات واختبر صحتها وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن "القوات الجوية العربية السورية هي التي ارتكبت هذا الهجوم الكيميائي".

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية