صحيفة رسمية تتحدث عن ارتفاع ظاهرة التحرش بالنساء.. ما دور النظام؟ - It's Over 9000!
austin_tice

صحيفة رسمية تتحدث عن ارتفاع ظاهرة التحرش بالنساء.. ما دور النظام؟


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

زعمت صحيفة "تشرين" الرسمية الموالية، أنّ حاﻻت التحرش بالنساء والفتيات في مناطق سيطرة النظام، ارتفعت مؤخراً، بشكل ملحوظ، متحدثةً عن غياب الرادع القانوني لهذا الفعل.

ووفقا لذات الصحيفة فإن قانون العقوبات السوري عاقب هذا الجرم بالحبس التكديري من 1 إلى 3 أيام، أو بغرامة لا تزيد على 75 ليرة أو بالعقوبتين معاً.

وسط مطالبات من حقوقيين بإعادة النظر بالقانون ووضع بند صريح بالتحرش وتحديد العقوبات الرادعة.

وتزعم الصحيفة الرسمية أن ظاهرة التحرش أتت على خلفية أزمة المواصلات وإبان مبادرة “خدني بطريقك”، التي انطلقت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتركز على نقل الناس مجاناً في ظل أزمة النقل الخانقة، التي تمر بها البلاد.

ويُصنّف التحرش ضمن أنواع العنف المعنوي والنفسي ضد المرأة، أحياناً يسبب الكثير من الأضرار النفسية للمرأة والأسرة والمجتمع. بحسب الباحثة الاجتماعية سوسن السهلي.

ووفقا للسهلي؛ "يزداد احتمال التعرض للتحرش أكثر حسب تدني المستوى الأخلاقي والاقتصادي للمتحرش، بسبب عدم القدرة على الزواج، فكلما قلّ المستوى الأخلاقي وازدادت الحاجة إلى المال، كثر التحرش". 

اللافت أن تقرير صحيفة "تشرين" الموالية، لم يتطرق إلى دور حكومة النظام في التسبب بهذه اﻷزمات الداخلية، التي يؤكد نشطاء حقوقيون في حوارات سابقة مع بلدي نيوز إلى أنها ممنهجة، لتدمير المجتمع كما دمرته ألة الحرب، كما لم تتطرق إلى تربع نظام اﻷسد على رأس قائمة "الفساد" عالميًا وفق مؤشرات وتقارير دولية رسمية.

مقالات ذات صلة