إسرائيل تجهض مشروعا إيرانيا كلف ملايين الدولارات بسوريا - It's Over 9000!

إسرائيل تجهض مشروعا إيرانيا كلف ملايين الدولارات بسوريا


بلدي نيوز

أفاد مصدر استخباراتي من دولة متحالفة مع الولايات المتحدة، بأن إيران سعت إلى إنشاء شبكة دفاع جوي شاملة في سوريا، مشيراً إلى أنها قامت فعلاً بإرسال معدات وأفراد لإنشاء هذا النظام، وفقا اموقع "العربية نت".

وذكر أنه مشروع سعت إسرائيل إلى إحباطه من خلال الضربات الجوية المتكررة، والتي أدت إلى قتل قائده في سوريا، وهو عقيد في الحرس الثوري، وذلك وفقاً لمجلة "نيوزويك".

وتابع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للمعلومات الاستخباراتية، أن الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا بدأت أواخر عام 2017، وذلك حينما بدأت القوات الإيرانية بترسيخ نفسها في سوريا.

ولفت أن الاستراتيجية الإيرانية تغيّرت آخر عامين، حيث قامت طهران بتعزيز نشر قدرات دفاع جوي لصالحها في سوريا بتكلفة وصلت عشرات الملايين من الدولارات، وذلك من أجل التعامل مع الضربات الجوية الإسرائيلية.

وأشار إلى أن تعزيز هذه القدرات تم كمشروع مشترك مع قوات النظام، بهدف تمكين زرع نظام إيراني مستقل للدفاع الجوي من داخل سوريا.

وساعد الإيرانيون النظام في تحديث مجموعة من الرادارات الخاصة بهم، المصممة للمساعدة في الكشف عن الهجمات الإسرائيلية، ومنعها بشكل أساسي ضد المؤسسة الإيرانية في سوريا.

وشملت الأسلحة المشاركة في الجهود صاروخ صياد (هنتر) 4B الذي يعمل بالوقود الصلب، والذي تم الكشف عنه في تشرين الثاني، في حفل حضره كبار أعضاء القيادة العسكرية الإيرانية.

وتم دمج القذيفة مع نظام صواريخ بافار 373 أرض جو، ويقال إن مداها يزيد عن 186 ميلاً مع مدى رادار يزيد عن 280 ميلاً.

ويتم تركيب البطاريات الإيرانية على الأراضي السورية قرب قوات النظام، وهو ما جعل الأخيرة تحت خطر الضربات الإسرائيلية، وفق المصدر.

وحدد 7 غارات على الشبكة الإيرانية المزدهرة التي نفذتها القوات الإسرائيلية خلال العامين الماضيين، بما في ذلك في تدمر وطرطوس في تشرين الأول 2021، واللاذقية في كانون الأول 2021، ودمشق في آذار 2022، وضربة إضافية في طرطوس في تموز 2022، وضربتان في حمص في تشرين الثاني وكانون الأول 2022

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، قُتل 10 إيرانيين في غارات جوية إسرائيلية في سوريا، وتم تحديد إيرانيين اثنين قُتلا في الغارة الجوية في مارس 2022، وهما مرتضى سعيد نجاد وأحسان كربلاء بور، وكلاهما مهندس دفاع جوي، اعترف "الحرس الثوري الإيراني" بوفاتهما في ذلك الوقت متعهدا بالانتقام.

أما أحد الإيرانيين البارزين الذين لقوا حتفهم مؤخرا في سوريا، فهو العقيد داود جعفري في قوة الفضاء الجوي في "الحرس الثوري الإيراني" والمعروف أيضا باسم "مالك"، وحدده المصدر بأنه قائد جهود الدفاع الجوي الإيرانية في سوريا. واعترفت إيران بمقتل الجعفري ونسبته إلى قصف على جانب الطريق نفذته إسرائيل.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ تلك الضربات، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد