سفير النظام السابق في تركيا: عودة العلاقات بين البلدين تقوم على عدم نبش التاريخ - It's Over 9000!

سفير النظام السابق في تركيا: عودة العلاقات بين البلدين تقوم على عدم نبش التاريخ

بلدي نيوز

اعتبر سفير النظام السوري السابق لدى تركيا "نضال قبلان"، أمس السبت 8 يناير/كانون الثاني، أن التقارب بين تركيا وسوريا "يأتي في مصلحة الطرفين".

ودعا "قبلان" خلال لقاء صحفي مع قناة "الشرق" المصرية، إلى أن يتم التقارب بين الطرفين بشكل فعلي وعملي، وأن يتم التعاون في الملفات الكبرى.

وأشار الدبلوماسي السابق إلى أن عودة العلاقات بين الدولتين، مرتبطة بعدم نبش التاريخ.

وطالب "قبلان" بالتعاون العسكري والأمني المشترك للقضاء على كل ما وصفه بالظواهر الإرهابية، وقال إن "تركيا وسوريا تتفقان على مكافحة الإرهاب"، زاعما أن الأمن القومي هو ذريعة لكل التدخلات العسكرية التركية في سوريا والعراق، وفق تعبيره.

وتعليقاً على رغبة أنقرة بإنشاء منطقة آمنة في سوريا ونقل اللاجئين السوريين إليها، قال "يجب أن يتم الأمر بإشراف الجانبين".

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول، أكّد وزير الخارجية التركي، أن الاجتماع المقبل مع مسؤولي النظام السوري، قد يكون خلال النصف الثاني من الشهر المقبل في روسيا، أو في دولة ثالثة، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. 

وأضاف "جاويش أوغلو" بحسب ما نقلت صحيفة "Hurriyrt" التركية وقتها، أن الاجتماع المقبل سيكون على مستوى وزراء الخارجية، بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. 

وكانت كشفت مصادر تركية، في 29 كانون الأول الماضي، أن وزراء دفاع روسيا وتركيا ونظام الأسد، اتفقوا على آلية مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعد توفير أرضية مناسبة، وتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة، وفتح الطرق الدولية، والسماح للبضائع التركية بالمرور عبر الأراضي السورية، كما تم وضع تصور لوجود قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شمالي سوريا.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا