النظام يعلن ضبط طن من الكبتا. غون في مرفأ اللاذقية - It's Over 9000!

النظام يعلن ضبط طن من الكبتا. غون في مرفأ اللاذقية


بلدي نيوز

أعلنت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري، اليوم السبت 24 ديسمبر/كانون الأول، إحباط شحنة مخدرات محمّلة بحبوب "الكبتاغون"، على مرفأ مدينة اللاذقية الساحلية (غربي البلاد).

وقالت الداخلية في بيان نشرته "جريدة الوطن"، إن الجهات المختصّة في الوزارة تمكنت من ضبط حوالي (طن) من حبوب الكبتاغون المخدرة، مخبأة بطريقة فنية ضمن أحجار، ومادة الصوف داخل إحدى الحاويات في مرفأ اللاذقية.

وينتشر في مناطق سيطرة قوات الأسد 14 مصنعا لصناعة الكبتاغون والحبوب المخدرة، برعاية وإشراف الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام والتي يقودها ماهر الأسد شقيق بشار.

كما تعمل ميليشيات إيران وحزب الله على تهريب المخدرات إلى خارج سوريا، عبر ميناء اللاذقية، وإلى الأردن والخليج العربي انطلاقا من جنوب سوريا، وأيضا من الحدود السورية باتجاه العراق ومنها نحو الخليج العربي. 

وتدر تجارة المخدرات مليارات الدولارات لخزينة بشار الأسد سنويا، دون أي محاولات دولية لتدمير هذه المصانع أو تشديد الخناق على الأسد، لوقف عمليات التهريب بسبب اعتماده على هذه الأموال لدعم ترسانته العسكرية. 

وكان دخل قانون محاربة كبتاغون نظام الأسد حيز التنفيذ، بعد مصادقة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" عليه، أمس الجمعة 23 كانون الأول/ ديسمبر.

ووقع الرئيس الأميركي على موازنة الدفاع التي تضمنت قانون محاربة الكبتاغون الذي يصنعه النظام في سوريا، ودخل حيز التنفيذ عقب توقيع بايدن عليه.

وفي 15 كانون الأول، أقر الكونغرس الأمريكي مشروع قانون مكافحة تجارة المخدرات بسوريا وتم إرساله للرئيس الأمريكي للتوقيع عليه، وبحسب بيان صادر عن الكونغرس فقد اعتُمد قانون مكافحة تجارة المخدرات "التي يقودها بشار الأسد" ضمن موازنة الدفاع لعام 2023 التي أُقرت من قبل مجلسي الشيوخ والنواب.

مقالات ذات صلة

سلطات النظام اعتبرته تمردا.. سائقو السرافيس يضربون بريف اللاذقية

"الهيئة" تكبد النظام خسائر بريفي حلب واللاذقية

قتلوه للتخلص من أعباء العناية به وعلاجه

بالرغم من العقوبات عليه.. النظام السوري يحضر اجتماع دولي لمكافحة المخدرا.ت

الأمن الأردني يضبط شحنة كبتاغون قادمة من سوريا

قتلى للنظام في مناطق متعددة