سوريا.. تراجع عدد مربي الدواجن يرفع الأسعار - It's Over 9000!
austin_tice

سوريا.. تراجع عدد مربي الدواجن يرفع الأسعار


بلدي نيوز

قال "نائب مدير المؤسسة العامة للدواجن" التابعة للنظام رائد حجازي، إنّ عددا من مربي الدواجن تخلوا عن تربية كمية كبيرة من "الصوص"، بسبب عدم القدرة على تأمين مسلتزمات تربيته، من أعلاف ومحروقات. 

وأضاف "حجازي"، في تصريحات لبرنامج "المختار" الذي يبث عبر إذاعة "المدينة اف ام " الموالية، إن "الصوص يُباع بسعر 500 ل. س، بينما تقدّر كلفته الحقيقية أكثر من 2500 ل. س".

وبيّن أن المربي خاسر، والقدرة الشرائية للمستهلك منخفصة، وبالتالي المعادلة غير متوازنة بين الشراء والتكلفة العادلة للطرفين بتحقيق هامش ربح "مقبول" للمربين، وعرضها بسعر مقبول على المستهلك.

وأوضح أنّ "البيضة الواحدة تحتاج ما قدره 600 ل. س من الأعلاف، بينما تُباع بسعر 530 ل. س، وتربية الفروج تحتاج 4 كغ من الأعلاف بكلفة 20 ل. س وليتر واحد من مادة المازوت بكلفة 700، مع الأخذ بالاعتبار أنّ هذه التكلفة وفق السعر المدعوم".

وأشار إلى أنّ أخر كمية سُلمت للمربين من مادة المازوت بالسعر المدعوم، كانت قبل شهر ونصف من الآن.

وافترض "حجازي" في الأيام القادمة وتحديداً مع الشهور الأولى من العام الجديد، أنّ "كمية العرض من الدواجن ستكون أقل وسترتفع أسعارها".

يُذكر أنّ "المؤسسة العامة للدواجن" صرّحت في شهر تموز الفائت، أنّ ارتفاع التكاليف تسبّب بخروج نسبة 70 بالمئة من المربين "بالقطاع الخاص".

مقالات ذات صلة