لجنة الحج العليا تكشف عن حصة الحجاج السوريين التي تم تخصيصها لعام 2023 - It's Over 9000!

لجنة الحج العليا تكشف عن حصة الحجاج السوريين التي تم تخصيصها لعام 2023

بلدي نيوز

أصدرت لجنة الحج العليا السورية، بياناً اليوم السبت 10 ديسمبر/كانون الأول، كشفت من خلاله عن حصة الحجاج السوريين التي تم تخصيصها للموسم الجديد (1444ه – 2023 م).

وجاء البيات عقب اجتماع افتراضي بين ممثلين عن وزارات الحج والعمرة والخارجية والداخلية، ومؤسسات الجوازات والطيران المدني في المملكة العربية السعودية.

وبحسب البيان فإن ممثل وزارة الحج والعمرة السعودي أبلغ الجانب السوري عن حصّة الجمهورية العربية السورية في الموسم الجديد والبالغة 22500 حاج سوري، مشيرة إلى أنه لا يوجد تحديد للأعمار، بل يُسمح لجميع الفئات العمرية بالحج. 

ولفت بيان اللجنة إلى أنه بتخصيص هذه الحصة للحجاج السوريين، يكون عدد الحجاج قد عاد إلى النسبة المعمول بها سابقاً بعد أن تم تقليصها لأسباب تتعلق بصحة وسلامة الحجاج.

وبحسب ما جاء في البيان جدّد الجانب السعودي "ثقته في لجنة الحج العليا السورية وإدارتها لهذا الملف السيادي" حيث كانت السعودية قد استبدلت وزارة أوقاف نظام أسد بلجنة مختصة تابعة للمعارضة قبل 9 سنوات، لتسيير أمور الحجاج السوريين.

وكانت السعودية أغلقت المسجد الحرام في آذار/مارس 2020، ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في ظل إجراءات صارمة في تموز/ يوليو، قبل أن تسمح بعد ثلاثة أشهر لعموم المسلمين بالصلاة فيه بطاقة استيعابية محدودة وبتباعد أثناء الصلوات.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2021، عاد المسجد ليستقبل المصلين بكامل طاقته الاستيعابية ومن دون أي تباعد، رغم أن أقنعة الوجه مازالت إلزامية.

وفي أوائل شهر آذار/ مارس، أعلنت السعودية رفع معظم القيود، بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين الذين تم تطعيمهم.

مقالات ذات صلة

كبتاغون الأسد مجددا ًفي السعودية

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

الأردن يضبط محاولة تهريب مخدرات من سوريا

"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا

"التعاون الخليجي" يدعو لاستئناف "الدستورية السورية"

كبتاغون الأسد في قبضة "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية”