قرارات "حكومية" تؤدي لتراجع تربية الدواجن في سوريا - It's Over 9000!

قرارات "حكومية" تؤدي لتراجع تربية الدواجن في سوريا


بلدي نيوز

تراجع سعر صوص التربية في السوق السورية بشكل كبير، خلال الشهر الحالي، وانخفض إلى ألف ليرة سورية، بعد أن كان يباع منذ نحو الشهر بحدود 4500 ليرة، بسبب عدم رغبة المربين بشرائه نتيجة لارتفاع التكاليف، وفرض تسعيرة لا تلبي التكاليف من قبل "وزارة التجارة الداخلية" على المربين، وفقا لعضو "لجنة مربي الدواجن السابق حكمت حداد. 

ونقلت صحيفة الوطن الموالية عن "حداد" قوله إنه يتوقع تراجع إنتاج الفروج بشكل كبير، خلال الشهرين القادمين، وانخفاض نسبة المربين الذين يعملون بالتربية، نتيجة ازدياد الخسائر التي يتكبدونها، وعدم رغبتهم بالتربية.

وأشار إلى أن هناك ندرة واضحة ونقصاً في توفر كسبة فول الصويا في الأسواق، ناهيك عن عدم استيرادها من التجار الأمر الذي أدى إلى وصول سعر الطن الواحد لحدود 6.3 مليون ليرة، بعد أن كان سعره منذ ثلاثة أشهر بحدود 3 ملايين، لافتا أن التجار يستغلون نقص المادة ويبيعونها بالسعر الذي يحلو لهم، من دون وجود أي رقيب عليهم.

وأشار إلى أن مادة الذرة متوفرة في السوق وسعر طن الذرة المستوردة اليوم بحدود 2.8 مليون ليرة، والذرة المحلية بحدود 2 مليون، لكن المشكلة بعدم توفر مادة كسبة فول الصويا.

ولفت إلى أن كلفة كيلو الفروج الحي اليوم بحدود 11 ألف ليرة، ويسعر من "وزارة التجارة الداخلية" بـ9500 ليرة، مضيفاً "بسبب غلاء سعر الفروج والبيض في الأسواق، الإقبال حالياً على الشراء يعتبر ضعيفاً جداً، مع توالي انخفاض القوة الشرائية للمواطن نتيجة الغلاء الفاحش في سعر كل المواد وليس الفروج والبيض فقط".

وأوضح أن المداجن لا تلتزم بالتسعيرة المحددة من "وزارة التجارة الداخلية"، وتبيع بسعر أغلى، مشيراً إلى أنه من غير المعقول أن تتم محاسبة المربي في حال قام برفع السعر، ولم يلتزم بالتسعيرة التموينية المحددة، باعتبار أنه يخسر ومن غير المعقول محاسبته وتنظيم ضبط بحقه.

وبين أنه عقد اجتماع أمس في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مع مربي الدواجن من أجل التشاور لإصدار نشرة أسعار جديدة للفروج والبيض، وتحدث المربون خلال الاجتماع أن كلفة كرتونة البيض اليوم أصبحت بحدود 20 ألف ليرة، ومن غير المنطقي أن يتم تحديد تسعيرة أقل من ذلك لكن مديرية التسعير في الوزارة مصرة أن تحدد السعر بأقل من التكلفة، وغير راضية عن رفع السعر لحدود التكلفة التي أصبحت كبيرة اليوم.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد