تركيا ترد على الانتقادات الموجهة لعملياتها بسوريا - It's Over 9000!

تركيا ترد على الانتقادات الموجهة لعملياتها بسوريا


بلدي نيوز

رد مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة فريدون سينيرلي أوغلو، أمس الثلاثاء 29 تشرين الثاني، على الانتقادات الموجهة إلى العمليات التي تقوم بها بلاده شمالي سوريا ضد تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كي كي" وقوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وقال سينيرلي أوغلو، إن "تغيير اسم تنظيم إرهابي إلى ديمقراطي هو إهانة للديمقراطية"، وذلك في كلمة بمجلس الأمن الدولي، حيث رد على الانتقادات الموجهة إلى عمليات تركيا شمالي سوريا، وتصريحات "القلق" من تلك العمليات ودعوات "خفض التوتر"، وفقا لوكالة الأناضول. 

ولفت سينيرلي أوغلو إلى أن "قسد"  التي وصفهغ "بالتنظيم الإرهابي  الذي يصول ويجول شمالي سوريا يشكل تهديدا مصيريا للأمن القومي التركي" مشيرا إلى قيام "التنظيم باستهداف حدود تركيا مرارا خلال العامين الأخيرين".

ولفت إلى أن "قسد" تتبنى علنا تلك الهجمات عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكّر الدول المنتقدة لعمليات تركيا شمالي سوريا في مجلس الأمن بالتفجير الإرهابي الذي وقع في إسطنبول في 13 تشرين الثاني الجاري وأسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من 80، فضلا عن "الهجمات الإرهابية التي طالت ولاية غازي عنتاب الحدودية، التي سقطت عليها قذائف أطلقها التنظيم الإرهابي من الجانب السوري وتسببت بسقوط ضحايا".

وأكد سينيرلي أوغلو أنه لا يمكن التسامح مع الهجمات الإرهابية التي تستهدف المدنيين، وأنه لا يمكن لأي دولة التهاون حيال الهجمات المتعمدة ضد أراضيها وشعبها.

وشدد على أن تركيا ستواصل عمليات مكافحة الإرهاب بموجب الحق المشروع للدفاع النفس الوارد في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن الدولي.

ولفت إلى أن التصريحات القائلة إن عمليات تركيا ضد "قسد " ستؤثر سلبا على مكافحة داعش "منفصلة عن الواقع".

ولفت إلى أن الحقيقة هي أن "داعش" لايزال يشكل تهديدا للدول المجاورة "بسبب الأخطاء والاستراتيجيات الخاطئة لأولئك الذين يطلقون مثل هذه التصريحات".

وأشار إلى أن تركيا حذرت مرارا من أنه لا يمكن مكافحة هذا التنظيم الإرهابي (داعش) عبر استخدام تنظيم إرهابي آخر يتمثل في "قسد".

وأكد أن "قسد" هو نفسه "وحدات حماية الشعب الكردية" و حزب "العمال الكردستاني" وأنه مهما تم تغيير اسمه فإن ذلك لا يغير حقيقة نواياه.

وأوضح أن تغيير اسم التنظيم بحيث يتضمن صفة "الديمقراطية" إنما هو "استهزاء بالكفاح العالمي ضد الإرهاب وإهانة للديمقراطية ".

كما رد سينيرلي أوغلو على تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون الذي قال ما مفاده أن "قسد لم يتبن تفجير إسطنبول".

وأضاف: "للأسف سمعنا اليوم إشارة إلى بيان ما يسمى بـ(قسد) الذي ينكر فيه مسؤوليته عن التفجير الإرهابي بإسطنبول، وهذا الأمر بمثابة رش ملح على الجرح، لا يمكن قبول الإشارة إلى بيان تنظيم إرهابي في مجلس الأمن، إنها إهانة لاستخباراتنا".

كما دعا قوات النظام السوري إلى إنهاء هجماتها البرية والجوية في إدلب، وإسرائيل إلى التوقف عن شن غارات جوية على دمشق وحمص وحماة واللاذقية.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

"الأسايش" تداهم مواقع في الحسكة وتعتقل مدنيين

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين