قائد القوات الروسية يجني أموالا طائلة من سوريا.. ساعد بوتين فحصل على حصته - It's Over 9000!

قائد القوات الروسية يجني أموالا طائلة من سوريا.. ساعد بوتين فحصل على حصته


بلدي نيوز

كشف تحقيق استقصائي أجرته مؤسسة "أليكسي نافالني" الروسية، أن قائد القوات الروسية الحالي في أوكرانيا، سيرجي سوروفيكين، جنى أموالاً طائلة من سوريا، من خلال استثمارات فرضتها موسكو على بشار الأسد هناك.

وقال موقع المؤسسة، إن سيرجي سوروفيكين، يكسب أموالًا من الحرب، وأشار إلى أن شركة زوجته آنا تتلقى بانتظام أموالًا من شركة الملياردير جينادي تيمشينكو التي عملت في سوريا، بحسب موقع "أورينت نت".

وأضاف أن دراسة البيانات المصرفية لشركة Argus SFK Sawmill المملوكة لزوجة سوروفيكين، لا تكسب من بيع الأخشاب بقدر ما تكسبه من الحرب في سوريا، حيث كان زوجها يقود القوات الروسية حتى وقت قريب، وتلقت الأموال بانتظام من شركة STG Logistic التابعة لرجل الأعمال غنادي تيمشينكو، التي تعمل في سوريا وتستثمر حقولاً للفوسفات والغاز وغيرها. 

كما اكتشفت مؤسسة مكافحة الفساد (ACF)، أن شركة "تيمشينكو" قدّمت خلال ستة أشهر في العام 2020 قروضاً لشركة زوجة "سوروفيكين" بقيمة 104 مليون روبل (ما يعادل 1.7 مليون دولار أمريكي).

وأشار التحقيق إلى أن "المشاركة في الحملة في سوريا هي في الأساس فرصة هائلة ورائعة لبوتين وأصدقائه لكسب المال"، وأن "سوروفيكين" ساعد بوتين وتيمشينكو وحصل على نصيبه.

ويعمد "سوروفيكين" إلى تسجيل الشركات التابعة له ليس فقط بأسماء أقاربه، بحسب التحقيق، ولكن أيضا باسم سائقه "يفغيني سيمينوف"، الذي بدأ نشاطًا للأعمال الخشبية بشركة تحمل اسم "Naturalnaia Drevesina" مسجَّلة في نفس عنوان شركة زوجة "سوروفيكين".

وأكد التحقيق أن عائلة "سوروفيكين" الملقب بـ"الجنرال أرمجدون"، "الجزار السوري" أو "جزار حلب" لعملياته في سوريا، اشترت منزلًا في مستوطنة بارفيخا بالقرب من موسكو في عام 2016، وباعته عام 2021.

ووفقاً للمصدر، فإن شركة "تيمشينكو" التي أرسلت المال لسوروفيكين استولت على كل ما يمكن كسبه في سوريا، فقد حصلت على عقود لبناء محطة ضخ لري الأراضي الزراعية، وبناء محطات معالجة الغاز، وخطوط أنابيب الغاز، وما إلى ذلك، وفي أوائل عام 2017 صادق بشار الأسد على عقد منح شركة Stroytransgaz التابعة له، الحق في استخراج وتصدير الفوسفات من حقلين سوريين بالقرب من تدمر.

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان