"الوطني الكردي" يكشف فحوى لقائه مع "غولدريتش" في أربيل - It's Over 9000!

"الوطني الكردي" يكشف فحوى لقائه مع "غولدريتش" في أربيل


بلدي نيوز

كشف عضو المجلس الوطني الكردي "إبراهيم برو"، اليوم السبت 12 تشرين الثاني/نوفمبر، فحوى اللقاء الذي جمع أعضاء المجلس مع نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، المسؤول عن الملف السوري "إيثان غولدريتش" مؤخراً في مدينة "أربيل" العراقية.

وقال "برو" في تصريحات نقلتها وكالة "روداو"، إن الاجتماع ناقش ملفات أساسية عدّة، بينها الوضع في سوريا والحل السياسي، وعودة مهجري عفرين ورأس العين وتل أبيض إلى ديارهم وممتلكاتهم، وبحسب "برو" فإن اللقاء ركز أيضاً على إمكانية استئناف الحوار بين المكونات الكردية السورية، والنقاط التي تتعلق بخلق مناخ ملائم لإعادة الحوار.

ولفت برو إلى أن الاجتماع تطرق إلى الأوضاع المعيشية الصعبة في مناطق شمال شرق سوريا، إضافة إلى التجنيد الإجباري، وفرض "الإدارة الذاتية" مناهج تعليمية غير معترف بها و"مؤدلجة".

وأشار إلى أن المجلس طالب الجانب الأمريكي بالضغط على "الإدارة الذاتية" للحد من هجرة السكان، من خلال معالجة القضايا الملحة التي تدفعهم إلى الهجرة من شمال وشرق سوريا.

وسلق أن انتقد "برو" في وقت سابق، عدم وضوح الاستراتيجية الأمريكية في سوريا، والذي أدّى بمحور دول أستانة إلى التنسيق والبحث عن الحلول للوضع السوري وفق مصالحهم بالرغم من وجود خلافات وأجندات بين الدول.

وفي 21 أكتوبر الماضي، ناشد "المجلس الوطني الكردي" في سوريا، قوات "التحالف الدولي" إلى تحمُّل مسؤولياتها بالضغط على قوات سوريا الديمقراطية "قسد" لوضع حد للأعمال "الترهيبية" التي تقوم بها منظمة "الشبيبة الثورية التابعة لحزب العمال الكردستاني (بي كي كي)". 

مقالات ذات صلة

الملف السوري على الطاولة.. انطلاق محادثات سياسية بين واشنطن وأنقرة

كالن في واشنطن.. اجتماع تركي امريكي لبحث الملف السوري

هل تشهد أسواق الحسكة انخفاضاً في أسعار اللحوم؟

تصريح لهيئة التفاوض بخصوص تطبيع الدول مع النظام

قسد تبيع أسطوانة الغاز بسعر 150 ألف ليرة

ضرائب في مناطق الإدارة الذاتية رغم الأوضاع المتردية