كندا تستعيد 4 من مواطنيها من مخيمات شمال شرق سوريا - It's Over 9000!

كندا تستعيد 4 من مواطنيها من مخيمات شمال شرق سوريا

بلدي نيوز

تسلمت الحكومة الكندية، أربعة مواطنين من رعاياها كانوا يقطنون في مخيمي "الهول" و"روج" شمال شرقي سوريا، بعد وصول وفد رفيع المستوى من خارجية كندا برئاسة "سيباستيان بوليو" المدير العام في مديرية الأمن وإدارة الطوارئ" بالخارجية، الأربعاء 26 تشربن الأول / أكتوبر.

وأجرى الوفد لقاءات مع ممثلي دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" في مدينة القامشلي، وهؤلاء الأربعة، هم الدفعة الثانية من نوعها، من بين 40 امرأة وطفلا كنديين يعيشون في المخيمات السورية من عائلات مقاتلين كانوا في صفوف تنظيم "داعش".

وضم الوفد الكندي إلى جانب "سيباستيان بوليو"، كلاً من "وراستا دائي" مدير مكتب سوريا في السفارة الكندية في لبنان، و"طارق غوردون" نائب مدير قسم تقييم التهديدات في وزارة الخارجية.

وقال "بوليو"، في مؤتمر صحافي عقده في مقر دائرة العلاقات الخارجية، مع "فنر الكعيط" نائب رئاسة الدائرة، "نحن هنا اليوم لترحيل مواطنين كنديين، امرأتين وطفلين من شمال شرقي سوريا، نشكر الإدارة الذاتية على تعاونها، وتقدر جهودها بالاهتمام بالموطنين الكنديين"، مشيراً إلى أن هذه العملية جاءت في ظل الظروف الأمنية البالغة الصعوبة، وتدهور الأوضاع عموما.

وأضاف أن "سلامة الموطنين الكنديين في الداخل والخارج، هي أولوية لحكومتنا، وقمنا بهذه المهمة لضمان صحة وسلامة الكنديين الأربعة، ونود أن نعبر عن امتناننا للولايات المتحدة لمساعدتها في إنجاح هذه العملية".

وتعد هذه ثاني زيارة لوفد كندي رفيع لمناطق "الإدارة الذاتية" بعد زيارة مماثلة في أكتوبر (تشرين الأول) 2020، تم فيها آنذاك تسليم طفلة تدعى "أميرة" ولدت في سوريا من أبوين كنديين، كانا قد دخلا برفقة طفلين منتصف 2015 إلى سوريا، عبر طرق غير شرعية للالتحاق بصفوف تنظيم "داعش"، لكن في ربيع 2019، وأثناء الهجوم الواسع من قبل التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية للقضاء على السيطرة الجغرافية والعسكرية للتنظيم شرقي سوريا، تعرض منزلهم للقصف الجوي وقتل جميع أفراد عائلتها ونجت "أميرة" ونقلت إلى مخيم الهول، قبل إعادتها إلى كندا.

بدوره، أكد "فنر الكعيط" نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية وجود أكثر من 5 آلاف طفل يتحدرون من نحو 54 جنسية غربية وعربية في مخيمات خاضعة لنفوذها.

مقالات ذات صلة

عشرات العائلات العراقية تغادر مخيم الهول لبلادها

146 عائلة عراقية تغادر مخيم الهول إلى "الجدعة"

إسبانيا تسجن امرأتين فور إعادتهما من سوريا

العراق يؤكد أنه سيستأنف استقبال العائلات العراقية القادمة من مخيم الهول

"الجيش الأمريكي" يكشف نتائج استئناف العمليات مع "قسد"

امرأة تنهي حياة صرّاف عراقي في مخيم الهول