عاصفة مطرية تضرب مخيمات إدلب ومنظمة تحصي الأضرار - It's Over 9000!

عاصفة مطرية تضرب مخيمات إدلب ومنظمة تحصي الأضرار


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

كشفت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الاثنين 17 تشرين الأول/أكتوبر، الأضرار التي لحقت في مخيمات النازحين جرّاء الهطولات المطرية.

وأوضحت المنظمة، في بيان لها، إن أضرارا كبيرة لحقت في سبعة مخيمات تراوحت بين دخول المياه إلى بعض الخيام، واقتلاع عشرات الخيام في بعضها الآخر كما هو الحال في مخيم الزعلانة في بلدة كفريحمول شمالي إدلب.

وبيّنت أن عدد الخيام المتضررة جزئيا بلغت حوالي 32 خيمة، في حين اقتلعت الرياح أكثر من 25 خيمة أخرى في المخيمات.

وأشارت إلى أن جميع الحلول التي تقدم في المرحلة الحالية أو ضمن أي خطة مستقبلية محكوم عليها بالفشل، كون أن المخيمات تجاوزت العمر الافتراضي لها، إضافة إلى عدم جدوى الحلول المقدمة حاليا والتي من المفترض أن يتم العمل عليها سابقا، الأمر الذي يثبت الفشل في إدارة المخيمات بشكل كامل، والعجز الواضح على التعامل مع الحالات الطارئة ضمن تلك المخيمات.

ولفتت إلى أن المنطقة تحتاج إلى حلول جذرية على المدى المنظور، وهو تأمين أماكن سكن بديلة للنازحين لضمان الاستقرار، وإيقاف هجمات النظام السوري وروسيا المستمرة لضمان عودة أكبر عدد ممكن من النازحين إلى قراهم وبلداتهم.

وحثّت المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة أيضاً، على المحاولة لتعويض الأضرار ضمن تلك المخيمات، وإصلاح الأضرار الموجودة نتيجة الهطولات المطرية الأخيرة، والعمل على تقديم عوازل مطرية وأرضية(إن أمكن) للمخيمات لدرء تساقط الأمطار ودخولها إلى داخل الخيام.

وشدّدت على ضرورة العمل على إنشاء حفر وخنادق في محيط المخيمات بشكل عام ومحيط كل خيمة بشكل خاص بحيث توفر تلك الحفر سدا أوليا لامتصاص الصدمة المائية الأولى الناجمة عن الفيضانات.

يشار إلى أن عاصفة مطرية مصحوبة مع رياح شديدة السرعة ضربت مناطق شمال غرب سوريا، مساء أمس الأحد، تأثرت بشكل مباشر بها مخيمات النازحين في مناطق متفرقة من شمال غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا