بقيمة 22 مليون دولار.. مساعدات أمريكية جديدة للسوريين في الأردن - It's Over 9000!

بقيمة 22 مليون دولار.. مساعدات أمريكية جديدة للسوريين في الأردن


بلدي نيوز

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في بيان صحفي، أمس الأحد 3 تشرين الأول/أكتوبر، عن تقديم مساعدات للاجئين السوريين في الأردن بقيمة 22 مليون دولار أمريكي تضمنت قسائم غذائية ومعونات نقدية.

واعتبرت الوكالة في بيانها، أن التمويل الجديد سيمكن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من تقديم قسائم غذائية، ومعونات نقدية شهرية لنحو 465 ألف لاجئ، ما يحول دون حدوث فجوة في المساعدات على المدى القصير.

واعتبرت الوكالة أن هذه المساعدات سترفع إجمالي مساهمة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في عام 2022 إلى ما يقرب من 89 مليون دولار، بما يمثل نحو ثلث إجمالي الاحتياجات المالية لبرنامج الأغذية العالمي لتقديم المعونات الغذائية لعام 2022 في الأردن.

وأشارت إلى أن برنامج الأغذية ما زال يعاني عجزا قدره 34.5 مليون دولار، ما اضطرّه إلى خفض قيم التحويلات النقدية بمقدار الثلث ابتداءً من مطلع أيلول الماضي لـ 353 ألف لاجئ يعيشون في المناطق الحضرية والمجتمعات المضيفة الأخرى في الأردن.

ويتلقى اللاجئون في مخيمي الزعتري والأزرق إضافة إلى الأسر شديدة الاحتياج من المقيمين خارج المخيمات 32 دولارا أمريكيا (23 دينارا أردنيا) لكل شخص شهريا، بينما يتلقى اللاجئون المقيمون خارج المخيمات والمصنفون بأنهم متوسطو الحاجة على مساعدة شهرية بقيمة 21 دولارا أمريكيا (15 دينارا أردنيا) للشخص الواحد.

وسبق أن ناشد الائتلاف الوطني السوري الأطراف الدولية الفاعلة والدول المانحة بالوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين السوريين، منعا من المزيد من التدهور للحالة الإنسانية لهم في دول الجوار عموما والأردن خصوصا.

وأشاد "الائتلاف" بالجهود المستمرة للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في استقبال السوريين الهاربين من بطش نظام الأسد ورعاته والسعي للتخفيف من معاناتهم.  

واعتبر الائتلاف أن قرار "برنامج الأغذية العالمي" بتخفيض قيمة المساعدة لآلاف المهجرين السوريين في الأردن وقطعها نهائيا عن آلاف العائلات، "أمر مؤسف للغاية وستكون له عواقب خطيرة على حياتهم وعلى أوضاعهم الصحية والاجتماعية والنفسية إضافة إلى أثره السلبي على التعليم وفرص العمل".

مقالات ذات صلة

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بالرغم من العقوبات عليه.. النظام السوري يحضر اجتماع دولي لمكافحة المخدرا.ت

أمريكا تتهم روسيا والنظام بمنع وصول المساعدات لمخيم الركبان

احتجاز شابين لبنانيين بتهمة تهريب سوريين إلى جزيرة قبرص

من سيحسم الخلاف حول بطاقات طالبي اللجوء" مسبقة الدفع "في ألمانيا؟

ضحايا سوريون نتيجة انهيار مبنى متهالك في بيروت