حماة.. نهر العاصي ملوث والعقوبات غير رادعة! - It's Over 9000!

حماة.. نهر العاصي ملوث والعقوبات غير رادعة!


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

تجدد فتح ملف "رفع التلوث عن نهر العاصي" في حماة، وتعددت الدراسات والإجراءات بلا نتيجة واضحة خاصة مع تزايد الحديث عن انتشار مرض الكوليرا. بحسب تقارير محلية.

وأقرّ مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة حماة د.محمود العبيسي أن نهر العاصي “ملوث”، وحذر من تناول كل المزروعات التي تسقى به.

وبحسب العبيسي فإن هناك أسباب بشرية وصناعية لتلوث نهر العاصي، فإما بشرية فتظهر في أكياس القمامة المنزلية والنفايات الصلبة ومياه الصرف الصحي، الأمر الذي جعله مرتعاً للحشرات، في حين تبدو الأسباب الصناعية جراء خروج منصرفات مياه المعامل والشركات الموزعة على ضفافه وهي مياه ملوثة وغير معالجة بمحطات، حيث هناك كثير من المعامل لا تلتزم بتنفيذ محطات معالجة بحجة غلاء الثمن، أو أنها ركبتها بلا تشغيل، على عدّ نفقات تشغيلها كبيرة جدا “حسب تعبير أصحابها” وأن مديرية البيئة هي المسؤولة عن مخالفات تلك المعامل. في تصريح لموقع "أثر برس" الموالي.

وأضاف بأن؛ "بلدية حماة تخالف أيضاً تلك المعامل والشركات لمخالفتها الشروط الصحية، لكن قيمة أعلى مخالفة هي 20 ألف ليرة وبالتالي ليست رادعة".

بدوره، قال مدير الموارد المائية في حماة المهندس توفيق صالح؛ إن المديرية تقوم بتعزيل نهر العاصي بشكل دوري في مناطق الاختناقات ويتم مراسلة الجهات العامة أو الخاصة في حال وجود مخالفة تلوث".

وبحسب ذات التقرير فإن تلوث نهر العاصي يُعدّ من المواضيع القديمة المتجددة مما قبل الأزمة، ويروي مزروعات حذرت الشؤون الصحية من تناولها. 

ويُشكل العاصي مصدر رزق للقطاع السياحي من مطاعم ومنتزهات تتضرر أيضا، نتيجة تلوثه.

ويشار إلى أن مياه العاصي تروي 3500 هكتار على جوانبه بين سد الرستن ومحردة كما يغذي النهر شبكات ري تسقي 65 ألف هكتار من الأراضي الزراعية بمنطقة الغاب.

مقالات ذات صلة

استهداف قاعدة أميركية في الحسكة والعثور على مقبرة جماعية في حمص

مصرع عنصر من قوات النظام بنيران المعارضة غربي حلب

بالتزامن مع التصعيد التركي.. التحالف يعزز مواقعه في سوريا

إبراهيم كالن: تركيا لا تأخذ الإذن من أي دولة عندما يتعلق الأمر بأمنها

مسؤول بعثي في دير الزور يهدد قائد ميليشيا لدى النظام بفضح ابنته

"قسد" تتحدث عن إحباط عملية هروب من مخيم الهول